من جعبة الأسبوع :

انفجار خزانات في مصفاة أزمير يودى بحياة 4 فنيين

مجلس النواب الليبي يناقش آلية اختيار المرشحين للمجلس الرئاسي

ضبط خلية إرهابية تمول داعش في تونس

رئيس وزراء روسيا يجرى مباحثات في الجزائر وتونس

الأمم المتحدة : هجمات حكومة ميانمار على مسلمي الروهينجا تهدف إلى طردهم

نائب أميركى يتهم الرئيس ترامب بوضع أميركا على طريق حرب عالمية ثالثة

تعليق خدمات التأشيرات من قبل أميركا وتركيا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية : إيران تحترام تعهداتها فى الملف النووي

تركيا :

       
       قالت مصفاة توبراش التركية في بيان الأربعاء إن انفجارا بأحد خزانات الشركة في إقليم إزمير بغرب البلاد، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة اثنين آخرين. 
وقال مسؤول في منطقة ألياجا إن العمليات مستمرة في المنشأة ولا يوجد خطر من احتمال نشوب حريق. وأظهرت لقطات تلفزيونية دخانا أسود يتصاعد من موقع الانفجار.

وقالت توبراش في بيانها إن الانفجار وقع أثناء إجراء أعمال صيانة صباح الأربعاء. وقال مسؤول في الشركة إن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح بالغة. 
من ناحية اخرى، قال وزير الطاقة التركي براءت البيرق إن بلاده ستنفذ أول أعمال لها للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط في وقت لاحق من هذا العام وأول أعمال حفر عميق في 2018. 
وقال البيرق إن تركيا تسعى لفتح آبار في المياه التركية والقبرصية وإن أعمال التنقيب ستجري أيضا في البحر الأسود. 
من ناحية اخرى، حمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سفير الولايات المتحدة لدى بلاده المسؤولية عن نشوب أزمة دبلوماسية بين البلدين وقال إن أنقرة لم تعد تعتبره ممثلا للحكومة الأميركية. 
وفي هجوم حاد وشخصي على جون باس السفير الأميركي الذي انتهت فترة انتدابه بتركيا قال إردوغان إن باس تصرف بشكل منفرد بتعليقه خدمات منح التأشيرات في تركيا بعد اعتقال أحد موظفي القنصلية الأميركية وقال إن عملاء تسللوا إلى البعثات الأميركية. ودافعت وزارة الخارجية الأميركية عن باس قائلة إنه يحظى بالدعم الكامل من الحكومة الأميركية وإن أفعاله نسقت مع الوزارة والبيت الأبيض ومجلس الأمن القومي. 
وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الوزارة في مؤتمر صحافي ليس من شيمة سفرائنا أن يتصرفوا بشكل أحادي... ننسق ونتعاون عن كثب مع سفرائنا مضيفة أن باس أدى عملا رائعا في تركيا. 
وقالت السفارة الأميركية إنها علقت خدمات منح تأشيرات السفر لحين تقييم التزام تركيا بسلامة بعثاتها وموظفيها وهي رسالة أكدها مقطع مصور أعلنه باس. وقال إردوغان من الغريب أن يتخذ سفير لدى أنقرة قرارات ويقول إنه يفعل ذلك باسم حكومته. وأضاف لو أن سفيرنا فعل ذلك لن نبقيه هناك ولو لدقيقة. 
السفارة إنه لا صحة للمزاعم بأن الموظف المعتقل له صلة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط للانقلاب الفاشل ضد إردوغان العام الماضي.

    
ليبيا :
        
       أعلن عضو مجلس النواب المبروك الخطابي أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يجري زيارة خاصة إلى مدينة صبراتة، برفقته كل من رئيس الأركان ورئيس الحرس الرئاسي ووكيلي وزارتي الداخلية والحكم المحلي ورئيس إدارة الهجرة غير الشرعية فقط دون غيرهم. 
تأتي الزيارة على ضوء التطورات العسكرية الأخيرة الممثّلة في سيطرة الجيش على مدينة صبراتة، حيث ستتركز الزيارة على مناقشة كيفية دعم المؤسسات الأمنية والعسكرية في المدينة، للرفع من قدراتها القتالية والمهنية، وكذلك النظر في آلية تعويض المتضررين من الأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى ملف الجرحى والشهداء.

ووصل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى مدينة صبراتة، لتفقد المدينة والوقوف على احتياجاتها الأمنية والخدمية. وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أعلن ، تشكيل لجنة لحصر الأضرار التي خلفتها اشتباكات صبراتة. وكانت غرفة عمليات محاربة تنظيم داعش في مدينة صبراتة أعلنت في 6 تشرين الأول انتهاء الاشتباكات التي بدأت منذ 17 ايلول الماضي، بين الغرفة والكتيبة 48 مشاة والقوى المساندة لهما. 
وصرح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي احميد حومة بأن جلسة تأتي استكمالا لمناقشة مخرجات لجنة الحوار حيث تم تناول آلية اختيار المترشحين للمجلس الرئاسي . 
وتابع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب تصريحه بأنه تم الاتفاق على ثلاثة أو أربعة خيارات سيتم نقاشها مع أعضاء المجلس الاستشاري للدولة الأسبوع القادم في العاصمة التونسية . 
وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أن جلسة شهدت مناقشة المادة الثامنة حيث تم اتخاذ قرار بأغلبية أعضاء المجلس النواب، متمنيا لأعضاء لجنة الحوار التوفيق لإخراج ليبيا من الأزمة الحالية. والجدير بالذكر أن جلسة مجلس النواب استكملت امس مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي والمتعلقة بآلية و اختصاصات السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية من مخرجات الجولة الأولى من الحوار السياسي بتونس. 
وبعد يومين من النقاشات حول مخرجات الحوار الذي انعقد في تونس، اقترح البرلمان الليبي تعديل المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، بحيث تنتقل صلاحيات المناصب العسكرية والأمنية إلى المجلس الرئاسي بشرط إجماع جميع أعضائه، ومن بعدها مصادقة مجلس النواب عليها. 
وتعد المادة الثامنة الواردة في الأحكام الإضافية من الاتفاق السياسي، مادة جدلية لا سيما وأنها تنص على انتقال جميع صلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنية من البرلمان إلى المجلس الرئاسي. 
وأكد مصدر أمني بمصراتة أن الأجهزة الأمنية بالمدينة ألقت القبض على 13 شخصًا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش، خلال مداهمات على وكر بمنطقة السكت قرب مجمع أفريقيا التجاري سوق التوانسة كما يعرفه أهل مصراتة. 
وقال المصدر، في تصريحات إلى بوابة الوسط، إن شخصًا واحدًا قتل خلال المداهمة، كما أصيب عدد من قوات الأمن أثناء تبادل إطلاق النار مع المشتبهين. جاءت هذه المداهمات بناء على أمر من رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، وإعلان مديرية أمن مصراتة بشأن مكافحة الإرهاب بالمدينة.

    

روسيا :
          
       أعلن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي انه طلب رسمياً من رئيس إقليم كاتالونيا كارلوس بوتشيمون ان يؤكد ما إذا كان اعلن الاستقلال، بعد جلسة لبرلمان كاتالونيا سادتها البلبلة.
وقال راخوي في كلمة متلفزة قصيرة اتفق مجلس الوزراء هذا الصباح على إرسال طلب رسمي الى حكومة كاتالونيا من أجل ان تؤكد ما إذا كانت اعلنت الاستقلال، مشيراً الى أن هذا الطلب يندرج في سياق المادة ١٥٥ من الدستور التي تنص على آلية تسمح بتعليق الحكم الذاتي لمنطقة اسبانية. 
وكان قد أحجم زعيم إقليم كاتالونيا عن إعلان استقلال الإقليم رسميا عن إسبانيا داعيا للحوار مع مدريد بشأن مستقبل الإقليم في بادرة هدأت المخاوف من اضطرابات فورية في قلب منطقة اليورو. 
ففي خطابه المنتظر أمام برلمان كاتالونيا الذي أحاط به آلاف المحتجين ومئات من رجال الشرطة المسلحين أصدر زعيم الإقليم كارلس بودغمون إعلانا رمزيا يؤكد تفويضا ببدء عملية الانفصال لكنه يعلق أي إجراءات رسمية لتحقيقه. وأحبطت تصريحات بودغمون العديد من أنصاره المحتشدين خارج البرلمان ملوحين بعلم كاتالونيا ومتوقعين أن يحيل مذكرة بالاستقلال الرسمي للبرلمان. لكن الخطاب أثار ابتهاج أسواق المال، وارتفع اليورو وسط آمال بأن تحول بادرة بودغمون من دون تصعيد أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ محاولة انقلاب عسكري عام 1981.

ويتزايد التوتر في كاتالونيا منذ الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الإقليم في الأول من تشرين الأول الذي اعتبرته إسبانيا غير دستوري. ورغم حملة أمنية عنيفة للشرطة أعلن المسؤولون في كاتالونيا أن نتيجة الاستفتاء كانت لصالح الاستقلال بأغلبية ساحقة. لكن بدلا من إحالة الأمر إلى البرلمان وقّع بودغمون وساسة آخرون بالإقليم إعلان السيادة الكاملة لكاتالونيا. ولم تتضح القيمة القانونية لهذا الإعلان. 
وفي بروكسل ساد شعور بالارتياح أن أصبح لدى رابع أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو بعض الوقت على الأقل للتعامل مع أزمة لا تزال بعيدة عن الانفراج. وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن بودغمون يبدو وكأنه استمع لنصيحة بألا يفعل شيئا لا يمكن التراجع عنه. 
ورغم بادرة زعيم كاتالونيا تظل احتمالات إجراء حوار سياسي بعيدة حيث تصر إسبانيا على أن يتم الحوار في إطار القانون وهو ما يفهم منه على نطاق واسع أن خيار الاستقلال مستبعد. ورفضت سورايا ساينث دي سانتاماريا نائبة رئيس وزراء إسبانيا اقتراح بودغمون إجراء حوار من خلال وسيط دولي. 
وقد اجتمعت الحكومة الإسبانية الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن الرد على إعلان بودغمون في وقت لاحق. وقال بودغمون مخاطبا البرلمان الإقليمي لبرشلونة إن نتيجة الاستفتاء قدمت تفويضا شعبيا للاستقلال ودعا للحوار والحد من التوترات. 
وأضاف لسنا مجرمين ولا مجانين ولا مدبري انقلاب ولا مجبرين...نحن أناس عاديون يطلبون أن يُسمح لهم بالتصويت ومستعدون لكل تفاوض ضروري للوصول لمسار مقبول. ...انه تفويض لأن تصبح كاتالونيا دولة مستقلة في شكل جمهورية. اقترح تعليق آثار إعلان الاستقلال لإجراء محادثات في الأسابيع المقبلة لا يمكن بدونها التوصل لحل مقبول. 
وشاهد أنصار الاستقلال خطاب بودغمون على شاشات كبيرة خارج البرلمان. 
وصاح الناس مبتهجين في البداية استقلال واطلقوا الهتافات الفرحة وتبادلوا القبلات حتى تبين انه ليس إعلانا لاستقلال رسمي فأطلق بعضهم أصوات صفير وهزوا رؤوسهم. وقال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس إن خطاب الاستقلال الذي أدلى به زعيم كاتالونيا كان خدعة مشيرا في نفس الوقت إلى وجود فرصة للتفاوض داخل إطار الدستور الإسباني. وقال داستيس إن خطاب بودغمون للبرلمان القطالوني الثلاثاء كان خدعة ليقول شيئا ويفعل نقيضه. 
وقال مسؤول بالسفارة الإسبانية في أثينا إن أشخاصا يصفون أنفسهم بالفوضويين اقتحموا مبنى السفارة وألقوا منشورات مؤيدة لاستقلال كاتالونيا. 
وقال المسؤول دخل ما بين 15 و20 شخصا السفارة وألقوا منشورات. لم يحطموا شيئا. وجاء بالمنشور: التضامن سلاح الشعب. وقال مسؤول بالشرطة اليونانية إن الشرطة ألقت القبض على 19 شخصا. وذكر آخر أن المجموعة المعروفة باسم روفيكوناس نظمت مظاهرة مؤيدة لاستقلال كاتالونيا.

    
تونس :
       
       أوقفت السلطات التونسية خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش، في الضواحي الشمالية بتونس العاصمة. 
وذكر بيان صدر عن وزارة الداخلية التونسية، أن الخلية تتكون من أربعة عناصر أحدهم متواجد ضمن تنظيم داعش في بؤر التوتر. وقال البيان إن الخلية كانت تنشط في جمع الأموال لتمويل النشاط الإرهابي في تونس وإرسال جزء من هذه الأموال للعنصر المتواجد ببؤر التوتر. 
يشار إلى أن السلطات التونسية شددت إجراءاتها الأمنية وشنت حملات واسعة ضد الخلايا النائمة لتنظيم داعش داخل المدن، كما ضيقت الخناق على المسلحين المتحصنين في الجبال والغابات منذ العمليات الإرهابية التي وقعت في عام 2015.

ولليوم الثالث على التوالي يواصل سائقي سيارات الأجرة في تونس إضرابهم احتجاجا على الارتفاع الكبير لأداءاتهم الضريبية وعلى عدم تناول الدولة لمشاغلهم قياسا بغيرهم من القطاعات. 
وتسبب توقف أصحاب التاكسيات عن العمل في حالة كبيرة من الفوضى ومن ردات الفعل العنيفة من قبل المواطنين الذين لم يجدوا طريقة لقضاء مشاغلهم أو للذهاب إلى وظائفهم. كما عرفت المحطات الكبرى والمطارات مشاكل كبيرة في حركة المسافرين حيث عجز كثيرون عن مغادرة المطارات بسبب عدم توفر وسائل نقل كافية لنقلهم إلى أماكنهم. 
وقال سائقي سيارات الأجرة في تونس إن سبب الإضراب يعود إلى عدم تجاوب الدولة مع مطالبهم في علاقة بالأداءات وبسلامتهم بعد تعرض العديد منهم للاعتداءات وصلت في الفترة الأخيرة حتى إلى القتل. يشار إلى أن السلطات التونسية تفرض معاليم مرتفعة للجولان في قطاع النقل مما جعل أغلب أصحاب الرخص يتخلون عنها بسبب عجزهم عن توفير المعاليم المذكورة خلال الفترات التي تحددها لهم الدولة. 
وقررت الدائرة الجناحية الخامسة المختصة في القضايا الإرهابية بالمحكمة الإبتدائية بتونس، تأخير جلسة حول قضية إغتيال النائب بالمجلس التأسيسي سابقا والمعارض اليساري محمد البراهمي إلى حدود شهري كانون الأول أو كانون الثاني المقبلين للنظر في جملة من طلبات هيئة الدفاع. 
وقالت عضو هيئة الدفاع عن البراهمي ليلى الحداد، في تصريح إن تأخير الجلسة تم بطلب من الهيئة لقيام قاضي التحقيق بتفكيك الملف وإفراد القيادات الأمنية، وعلى رأسها وزير الداخلية الأسبق لطفي بن جدو، بملف منفصل تعلق بالتستر على وثيقة تفيد بوجود مخطط لإغتيال البراهمي قبل 14 يوما من وقوع الجريمة، مما أضر بالقضية، وفق كلامها. 
وأوضحت الحداد أنه بالإضافة إلى الملف الأصلي في قضية اغتيال البراهمي المتعلق بإحالة سبعة متهمين من المنتمين إلى تنظيم أنصار الشريعة المحظور، تفرع كذلك ملف اخر يخص القيادي الأمني عبد الكريم العبيدي المتهم بنقل المتورط في الإغتيال الإرهابي أبو بكر الحكيم بسيارته الخاصة. كما نبهت الحداد من خطورة تعرض محجوزات على ذمة القضية إلى السرقة من خزينة المحجوزات بالمحكمة، من بينها حاسوب أحمد الرويسي المتهم الرئيسي في قضيتي اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي والذي تضمن معلومات مهمة بشأن اغتيالهما. 
ورفض الموقوفون الستة في قضية إغتيال البراهمي، وهم كل من أحمد المالكي الصومالي وعز الدين بعد اللاوي ومحمد العوادي وأحمد العكاري وكريم الكلاعي، إلى جانب عنصر اخر، حضور الجلسة بالرغم من تواجدهم بقاعة الإيقاف بالمحكمة. 
يشار إلى أن هيئة الدفاع عن البراهمي تطالب بتجميع الملف القضائي الخاص بجريمة الإغتيال والإستماع إلى قيادات أمنية بوزارة الداخلية، إلى جانب وزير الداخلية الأسبق لطفي بن جدو و رئيس الحكومة الأسبق علي العريض.

    
المغرب :
       
       أجرى رئيس الحكومة الروسية ميدفيديف محادثات في الرباط مع نظيره المغربي سعدالدين العثماني. 
وأكد العثماني في مؤتمر صحافي مشترك مع ميدفيديف في الرباط، أن البلدين قررا تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية، قائلا إن الجانبين بدآ يفتحان آفاقا جديدة - ويتعاونان في المجالين العسكري والأمني.
وقد وقّع المغرب وروسيا، على ١١ اتفاقا للتعاون في مجالات التعاون الجمركي والفلاحي والعسكري والدبلوماسي والاداري والتجاري والثقافي والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة والاستعمال السلمي للطاقة النووية. 

وكان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، قد أطلّ من خلال استقباله رئيس الوزراء الروسي، وذلك في لقاء رسمي نادر له. 
وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها الرئيس بوتفليقة مسؤولاً أجنبيا منذ لقائه مع الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو في آذار الماضي، بسبب ظروفه الصحية التي يمر بها منذ شهر نيسان 2013.

    
أميركا :
        
       أسقطت المحكمة العليا الأميركية حكما لمحكمة استئناف ألغى حظرا سابقا للسفر إلى الولايات المتحدة فرضه الرئيس دونالد ترامب يستهدف عدة بلدان ذات أغلبية مسلمة وانتهى أجله بالفعل. 
واتخذت المحكمة قرارا في واحدة من قضيتين تنظرهما وتشمل دعوى رفعها من ماريلاند الاتحاد الأميركي للحريات المدنية بهدف إلغاء الحظر الذي ورد في أمر تنفيذي صدر في آذار. ولم تصدر المحكمة قرارا في طعن آخر منفصل قدمته ولاية هاواي وكانت المحكمة بالفعل قد قبلت الاستماع إليه. وتتضمن الدعوى أيضا طعنا على حظر منفصل لدخول اللاجئين لمدة 120 يوما لم ينته أجله حتى الآن.
وقد يتم رفض تلك القضية أيضا ما إن ينتهي حظر دخول اللاجئين في 24 تشرين الأول وهو ما يعني أنه لا يزال من المستبعد أن تصدر المحكمة حكما نهائيا بشأن قانونية الحظر. وكان من المقرر أن يستمع القضاة التسعة إلى المرافعات في قضية ماريلاند لكنهم أسقطوها من جدول أعمالهم بعدما انتهى في 24 من أيلول حظر السفر الذي فرضه ترامب لمدة 90 يوما وحل محله حظر معدل. 
كان الحظر المنتهي أجله يستهدف المسافرين من إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال والسودان. غير أن الحظر الجديد غير المحدد بمدة والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 18 تشرين الأول حذف السودان من القائمة ومنع المسافرين من تشاد وكوريا الشمالية ومسؤولين من حكومة فنزويلا من دخول الولايات المتحدة. كانت إدارة ترامب قد حثت المحكمة على إسقاط الدعويين بينما دعا الطاعنون المحكمة إلى إصدار حكم في المسألة.

    
الأمم المتحدة :
          
       أكدت المملكة العربية السعودية على دعمها كل ما يُحقق العدالة وينجزها حسبما هو مقرر في أنظمتها وتشريعاتها الداخلية والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها والأعراف الدولية المتبعة مشيرة إلى سلامة وصحة الغاية المرجوة من مبدأ مكافحة الإفلات من العقاب، ومشددة في نفس الوقت على أن الوقت لا يزال مبكرًا لاعتماد هذا المبدأ وإقراره بسبب أن الإجراءات القضائية لتطبيق هذا المبدأ لازالت تفتقر إلى الوضوح في المعايير والقواعد والآليات المناسبة لتحديد نوع الجرائم المقصود تطبيق العدالة في حق مرتكبيها من خلال هذا المبدأ.
جاء ذلك في كلمة المملكة في جلسة حول بند مبدأ الولاية القضائية العالمية وتطبيقاته وذلك ضمن أعمال اللجنة القانونية في الأمم المتحدة وألقاها رئيس الوفد المشارك في الجلسة من وزارة العدل الدكتور عبد العزيز الناصر.
وقال الدكتور الناصر "بدايةً، أحب أن أشير إلى أن بلادي تتابع باهتمامٍ بالغ عمل لجنتكم الموقرة، وخصوصاً البند المطروح على جدول أعمالها في السنوات الأخيرة (نطاق مبدأ الولاية القضائية العالمية وتطبيقه)، وهي إذ تشارك في أعمالها لهذه الدورة - تماماً كما فعلت في الأعوام السابقة - لتؤكد على أن هذا الموضوع الجاري بحثه واستقصاؤه خلال تلك الأعوام يستحق كل الاهتمام لدى المختصين في أجهزة إنفاذ العدالة لدينا. وبهذه المناسبة، نشكر الأمين العام للأمم المتحدة على تقاريره الصادرة بناءً على قرارات الجمعية العامة تجاه هذا المبدأ، ونؤكد إحاطتنا بما ورد فيها."
وتابع بالقول "إن بلادي تؤكد على سلامة وصحة الغاية المرجوة من هذا المبدأ، وهي مكافحة الإفلات من العقاب، وأن العمل على التضييق على المجرمين ما أمكن هو ما يجب على جميع الدول والمنظمات التعاون بشأنه، والسعي لبلوغه، تحقيقاً للعدالة وتطبيقها. إلا أن الوقت ما زال مبكراً لاعتماد هذا المبدأ وإقراره؛ ذلك أن الإجراءات القضائية لتطبيق هذا المبدأ لازالت تفتقر إلى الوضوح في المعايير والقواعد والآليات المناسبة لتحديد نوع الجرائم المقصود تطبيق العدالة في حق مرتكبيها من خلال هذا المبدأ، بالإضافة إلى العوائق الشكلية والموضوعية الأخرى التي تم طرحها من قبل العديد من الدول الأعضاء. والمملكة، مع تأكيدها على سلامة وصحة الغاية المرجوة من هذا المبدأ، ترى عدم تجاوز هذه العوائق بأي حال، وأهمها المبادئ المعتمدة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وخصوصاً مبدأ سيادة الدول، وحصانتها والمساواة بينها في ذلك."
وأضاف "أن إقرار مبدأ الولاية القضائية العالمية والسعي إلى إنفاذه يجب أن يكون في إطار هذه المبادئ، ووفقاً للأعراف الدولية المتبعة.
وفي هذا الصدد، ترى المملكة أن انتهاك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي لن يكون مؤداه ونتيجته تحقيق للعدالة المرجو بلوغها أبدا، ولن يساعد في الوصول إلى الغاية المبتغاة من مكافحة الإفلات من العقاب بقدر ما يكون مدخلاً لتسييس القضاء، وفقد الجدوى من وجوده، وتدعو المملكة إلى منع واستنكار أي محاولة لكسر ومخالفة أيٍ من مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي من قبل أي دولة في تشريعاتها الوطنية، وألا يُعترف بأي تشريع إلا ما يتوافق مع ما تم اعتماده في المبادئ المشار إليها."
وأضاف "أننا أيضاً نرى وجوب بحث أمر الإجراءات القضائية المعتبرة لدى الدول في تشريعاتها الوطنية، ففي ظل التباين الحاصل بين الدول في تطبيقاتها الجارية، وفي ظل اختلاف المسالك المعمول بها في الدول، يكون إقرار مبدأ الولاية القضائية العالمية غير محققاً لغايته المرجوة."
وخلص الدكتور الناصر إلى القول "تؤكد بلادي أنها مع دعم كل ما يُحقق العدالة وينجزها حسبما هو مقرر في أنظمتها وتشريعاتها الداخلية والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها والأعراف الدولية المتبعة، وتدعو جميع الدول الأعضاء لمزيد البحث والدراسة في كيفية إنجاز وإنفاذ الولاية القضائية العالمية في إطار ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بما يحقق الغاية المتفق عليها، وهي مكافحة الإفلات من العقاب."

    
جنيف :
       
       أكدت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن الهجمات الحكومية على مسلمي الروهينغا في شمال ولاية راخين كانت ممنهجة ومنظمة لطردهم من ميانمار وضمان عدم عودتهم في المستقبل.
وذكر تقرير أصدرته المفوضية أن الانتهاكات التي ارتكبت في ميانمار ضد مسلمي الروهينغا نفذتها قوات الأمن الحكومية.
وأشار التحقيق الذي أجراه فريق من خبراء المفوضية مع الروهينغا الذين فروا إلى بنغلاديش أن قوات الأمن في ميانمار طبقت إستراتيجية غرس الخوف والصدمة النفسية والجسدية العميقة لدى الروهينغا لطردهم.
وعبرت المفوضية عن القلق إزاء مصير مئات الآلاف من الروهينغا الذين لازالوا في ميانمار، بعد فرار نصف مليون إلى بنغلاديش.
ووصفت الهجمات الحكومية ضدهم بعمليات التطهير العرقي، داعية السلطات في ميانمار للسماح الفوري للجهات الفاعلة في المجال الإنساني وحقوق الإنسان بالوصول غير المشروط للمناطق المنكوبة.
وأشار التقرير الى أن قوات الأمن أحرقت قرى بأكملها وكانت مسؤولة عن عمليات قتل وإعدام خارج نطاق القضاء وتعذيب وتفجير دور عبادة وحرق الحقول والمواشي للقضاء على أي أمل للروهينغا في العودة إلى موطنهم. ووصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين الهجمات الحكومية ضد الروهينغا بمثال للتطهير العرقي، داعياً حكومة ميانمار لوقف عملياتها الأمنية الوحشية، والتوقف عن إنكار حقوق مسلمي الروهينغا السياسية والمدنية والاقتصادية والثقافية بما في ذلك حقهم في المواطنة، ووقف تهجيرهم قسرياً.

    
واشنطن :
        
       
       نفى الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء صحة معلومات أشارت إلى أنه تحدث خلال اجتماع صيف 2017، عن مضاعفة ترسانة الأسلحة النووية الأميركية عشر مرات، مهاجما بشدة وسائل الإعلام.
وبحسب قناة ان بي سي الأميركية فإن ترمب طرح هذه الإمكانية أثناء اجتماع في يوليو حول وضع القوات المسلحة الأميركية في العالم شارك فيه مسؤولون عسكريون ووزير الخارجية ريكس تليرسون.
وبعيد هذا الاجتماع الذي "شهد بعض التوتر"، نعت تليرسون، بحسب شهادات جمعتها القناة، ترمب بأنه "أبله"، ورد ترمب في تغريدة الأربعاء "ان ان بي سي نيوز اختلقت القصة" مضيفا "هذا محض خيال هدفه الإساءة. ان بي سي = سي ان ان" قبل أن يتساءل عن إمكانية إلغاء تراخيص عمل بعض وسائل الإعلام.
وكتب ترمب "مع كل هذه المعلومات المغلوطة التي مصدرها ان بي سي وهذه القنوات، متى يمكن الخوض في مراجعة تراخيصهم؟"
واثار ترمب مرارا اثناء حملته الانتخابية وبعد انتخابه الخشية من سباق تسلح نووي جديد. وقال في تغريدة في نهاية ديسمبر 2016 أن الولايات المتحدة "عليها أن تقوي وتعزز إلى حد كبير قدراتها النووية".

    
الجزائر :
        
       استقبل الرئيس الجزائري بوتفليقة رئيس الوزراء الروسي مدفيديف في العاصمة الجزائرية لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وتبادل الآراء حول اوضاع المنطقة والملف الليبي. 
وكان رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف عقد لقاء مع نظيره الجزائري أحمد أويحيى، في العاصمة الجزائر. وسبق المحادثات لقاء المسؤول الروسي، مع رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ومجلس النواب السعيد بوحجة. وبدأ مدفيديف زيارة رسمية إلى الجزائر لبحث إمكانية توطيد العلاقات الثنائية الاقتصادية والتجارية. وكذلك سيتوجه المسؤول الروسي إلى المغرب بعد انتهاء زيارته للجزائر. 
وأشاد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، بالشراكة مع الجزائر معتبرا أنها شريك يمكن الاعتماد عليه، ويلعب دورا كبيرا في شمال إفريقيا. 
ووفقا لمدفيديف، تمتلك كل من الجزائر وروسيا إمكانيات لتطوير شراكة ذات منفعة متبادلة، فالجزائر إحدى الدول المحورية في منطقة شمال إفريقيا ذات الأهمية الاستراتيجية، ومنفتحة للتعاون مع روسيا في كافة المجالات. 
وستقوم الجزائر وروسيا بمناسبة الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الروسي، بتوقيع العديد من اتفاقات الشراكة في مختلف المجالات لرفع حجم مبادلاتهم التجارية التي تضاعفت السنة الماضية بحيث بلغت قرابة 4 مليارات دولار. 
وأعرب مدفيديف عن ثقته بأنالفرص متوفرة والدور الرئيسي الذي تلعبه اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية - الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، حيث عقدت اجتماعها الثامن في شهر سبتمبر المنصرم بالجزائر العاصمة. 
وقال مدفيديف: لقد رسمنا خطط التعاون في مجالات مثل الصناعة، والنقل، والإعمار، والجيولوجيا، والزراعة، والصحة، والعلوم، والفضاء، وتكنولوجيا المعلوماتية. وأبدى استعداد بلاده لتقديم الدعم لشركائنا الجزائريين الذين يعملون في الفترة الراهنة على تحويل بلادهم إلى مركز الصناعة والطاقة في شمال إفريقيا. 
وبحسب مدفيديف، هناك شركات روسية كبرى تسعى لتوسيع استثماراتها في الجزائر مثل غازبروم، وترانس نفط، ونوفاتيك، وشركات كثيرة أخرى.

       
جــدة :
        
       تحت رعاية دولة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد تنظم وزارة السياحة التونسية والمنظمة العربية للسياحة فعاليات المنتدى العربي التونسي للاستثمار السياحي المحدد إقامته في الفترة من 19 إلى 20 أكتوبر الجاري بتونس، وذلك بحضور لفيف من الوزراء وجمع من كبرى الشركات السياحية والغُرف التجاريّة والهيئات السياحية وكوكبة من المستثمرين ورجال الأعمال، ويمثل منتدى الاستثمار أحد ثمار التّعـاون بين المنظّمة العربيّة للسّياحة ووزارة السّياحة التّونسيّة ويمثل فرصة سانحة لإطلاع أصحاب المال والأعمال على الحوافز والتّسهيلات التي تُوفّرها تونس لتشجيع الاستثمار والشراكات الاقتصاديّة وتعريفهم بالفرص الاستثماريّة المطروحة من قبل القطاعين العام والخاص في المجال السياحي.
وقال رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد: إن تنظيم المنتدى العربي التونسي للاستثمار السياحي يمثل خطوة على طريق تعزيز المنتج السياحي فى تونس، لافتا إلى ما تقوم به المنظمة من خطوات ناجحة حيال كل الدول الأشقاء حيث تسعى لفتح نوافد وخلق جسور من شأنها الارتقاء بدخولات هذه الدول الأمر الذي يعود بالنفع والمردود على صناعة السياحة.
وأضاف أن المنظمة وجهت دعوتها لكافة الجهات الرسمية المعنية بالشأن السياحي على امتداد الوطن العربي والشركات المعنية بالمجال الاستثماري وكذا رجال الأعمال ليكونوا ضيوفا في هذا المنتدى العالمي، متوقعا أن يشهد المنتدى شراكات واتفاقات بين الجانبين العربي والتونسي خاصة بعد التسهيلات التى قدمتها الحكومة التونسية مؤخرا، والتي تتيح للأشقاء العرب الاستثمار والتملك بالجمهورية التونسية، وأشار آل فهيد إلى ان لغة الأرقام تنصف تونس وتؤكد نجاح سياحتها حيث ارتفعت إيرادات قطاع السياحة منذ بداية عام 2017 20 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما استطاعت تونس ان تجتذب 5.1 مليون سائح خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2017 ليزيد إجمالي السائحين بنحو 23 % الأمر الذي يؤكد تعافي السياحة التونسية.
وعزا آل فهيد الحالة السياحية النشطة التي تعيشها تونس في هذه الآونة لما تتمتع به تونس من أمن واستقرار، شاكراً وزيرة السياحة التونسية وفريق عملها بالوزارة لما بذلوه من جهد لتنويع منتجهم السياحي ما بين السياحة الشاطئية وسياحة المؤتمرات والسياحة التاريخية والعلاجية وغيرها، مشيراً لما اتفق عليه من إجراءات مع وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي خلال زيارتها مؤخرا إلى مقر المنظمة بجدة، وما تم الاتفاق عليه حول تحريك قافلة السياحة التونسية بالمنطقة العربية لتحقيق مستهدفها الرامي للوصول إلى 7.5 مليون سائح بنهاية عام 2017.

       
مجلس الشيوخ الأميركي :
        
حذر عضو مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري بوب كوركر من أن الرئيس دونالد ترامب يهدد بوضع البلاد على مسار حرب عالمية ثالثةفي أحدث جولة من تبادل الانتقادات اللاذعة بين الجمهوريين. 
وانتقد ترامب كوركر حليفه السياسي السابق بسبب اتفاق إيران النووي في سلسلة من التغريدات على تويتر أثارت ردودا حادة من كوركر الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. وقال كوركر إنه يشعر بالقلق من رئيس يتصرف وكأنه يقدم برنامج ذي أبرنتس أو شيء من هذا القبيل مشيرا إلى برنامج من تلفزيون الواقع كان ترامب يقدمه. وأضاف السيناتور الذي أعلن تقاعده الشهر الماضي أن ترامب يقلقني. ويتعين أن يقلق أي شخص يهتم ببلدنا. 
واستبعد كوركر فكرة أن يكون ترامب يستخدم تصريحات مستفزة بشأن كوريا الشمالية لإحراز تقدم في المفاوضات الأميركية التي يجريها وزير الخارجية ريكس تيلرسون بالقيام بدور الشرطي الشرير في مواجهة دور الشرطي الطيب الذي يلعبه تيلرسون من أجل التوصل إلى اتفاق مع بيونغ يانغ. وقال كوركر أعلم أنه الحق الضرر. في عدة مواقف. ألحق بنا الضرر في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية بكشف تفاصيل على تويتر وقال العديد من الناس يتصورون أن هناك نوعا من توزيع أدوار الشرطي الشرير والشرطي الطيب لكن هذا غير حقيقي.
وكان كوركر مستشارا للأمن القومي لترامب خلال حملته الرئاسية في عام 2016 وكان على قائمة ترامب المصغرة العام الماضي للمرشحين لتولي منصبي نائب الرئيس ووزير الخارجية. لكن العلاقات بين الرجلين تدهورت بدرجة كبيرة. وفي الفترة الأخيرة انتقد كوركر ترامب في ما يتعلق بتعامله مع مظاهرات القوميين البيض المنادين بسمو العرق الأبيض في تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا في آب. وأثار ترامب الانتقادات عندما ألقى اللوم في أعمال العنف كذلك على مظاهرات مضادة. 
وكتب ترامب يقول السيناتور كوركر صتوسل إليص أن أدعمه في الانتخابات في تنيسي. وأنا قلت لا وانسحب قائلا إنه لا يمكنه الفوز بدون دعم مني وتابع كان يرغب كذلك في أن يصبح وزيرا للخارجية وأنا قلت صلا شكراص. كما أنه مسؤول كذلك عن اتفاق إيران الرهيب! لذلك أتوقع تماما من كوركر أن يمثل صوتا سلبيا وان يقف في طريق جدول أعمالنا العظيم. 
وبعد ساعة رد كوركر بتغريدة قال فيها من العار أن البيت الأبيض أصبح مركزا لرعاية الكبار. ومن الواضح أن شخصا ما فاتته نوبة عمله . 
من جهته دعا الكرملين إلى ضبط النفس في ما يتعلق بكوريا الشمالية بعد أن حذر الرئيس الأميركي من أن شيئا واحدا فقط سيفلح في التعامل مع بيونغ يانغ، ملمحا إلى أن التحرك العسكري في ذهنه. 
وردا على سؤال عن رد فعل روسيا على تصريحات ترامب قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين في مؤتمر صحافي بالهاتف دعت موسكو وتواصل دعوة كل أطراف النزاع وكل من لهم صلة بالأمر إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب أي خطوات لن تؤدي سوى إلى تفاقم الوضع. وقال بيسكوف تعليقا على تصريح آخر لترامب بشأن احتمال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران إن خطوة كهذه ستكون لها عواقب سلبية.

       
أسبانيا :
        
أعلن زعيم اقليم كاتالونيا كارلز بوغديمون، عن استقلال الاقليم رسميا عن اسبانيا. 
وقال بوغديمون في كلمة له امام البرلمان: بناء على نتيجة الاستفتاء، الذي تم اجراءه في ١ تشرين الاول، وصوت فيه مواطني كاتالونيا بالموافقة على الاستفتاء، اعلن استقلال اقليم كاتالونيا عن اسبانيا. 
وتابع رئيس الاقليم قائلا صيغة الدولة الجديدة في كاتالونيا ستكون النظام الجمهوري. 
ولكن اشار رئيس الاقليم الى انه يقترح ان يتم تعليق اجراءات اعلان الاستقلال لعدة اسابيع لفتح المجال للحوار، مشيرا الى ان الخلاف بين الاقليم والدولة الاسبانية ينبغي ان يحل ب شكل عادل. 
وكان زعيم كاتالونيا، قد ارجئ الخطاب بسبب ما قالت مصادر كاتالونية وساطة دولية تسعى لتسوية الامور. 
وعقد بودغمون، وهو صحافي سابق يبلغ من العمر 54 عاما، اجتماعا للحكومة لاتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدما نحو الاستقلال الذي أجج مشاعر حماسية في الإقليم وأثار مخاوف في بقية دول الاتحاد الأوروبي. وانتشرت شرطة كاتالونيا المسلحة ببنادق آلية عند بارك دي لا سيوتاديلا حيث يقع مقر البرلمان الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الثامن عشر. 
ولم تتواجد الشرطة الإسبانية، التي انتقدها مؤيدو استقلال الإقليم بسبب استخدامها القوة في الاستفتاء الذي أجري في الأول من تشرين الأول، في المكان. وسيعمق إعلان الاستقلال أكبر أزمة سياسية تواجهها إسبانيا منذ محاولة انقلاب عسكري في عام 1981 وسيؤدي لإجراءات مضادة قوية من مدريد قد تشمل تعطيل عمل حكومة الإقليم. 
من جهته، كرر الاتحاد الأوروبي دعوته للحوار في إسبانيا لإنهاء الأزمة. 
وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية ردا على سؤال حول كيفية رد المفوضية على اعلان الاستقلال وجهنا الدعوة لجميع الأطراف المعنية للخروج من هذه المواجهة بأسرع وقت ممكن والبدء في حوار. وأضاف للصحافيين العنف، كما قلنا، لا يمكن أن يكون أداة سياسية مشيرا إلى بيان صدر الأسبوع الماضي. 
وتابع كما أبدينا ثقتنا في قدرة رئيس الوزراء ماريانو راخوي في إدارة هذه العملية الحساسة بما يتماشى تماما مع الدستور الإسباني والحقوق الأساسية للمواطنين.

       
إيران :
        
حذر متحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الرئيس الأميركي دونالد ترامب من تهديد الجمهورية الإسلامية وقال إن القوات المسلحة الإيرانية ستلقن الولايات المتحدة دروسا جديدة. 
ونقلت عن مسعود جزائري المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية وأحد قادة الحرس الثوري الإيراني قوله يبدو أن إدارة ترامب لا تفهم سوى كلمات الوعيد وتحتاج لبعض الصدمات لتفهم المعني الجديد للقوة في العالم. وأضاف حان الوقت لتلقين الأميركيين دروسا جديدة. وحذرت إيران الولايات المتحدة من أنها ستبقي كل الخيارات مطروحة إذا صنف الرئيس دونالد ترامب الحرس الثوري على أنه تنظيم إرهابي. 
جاء ذلك بعد يوم من إعلان الحكومة أن واشنطن ستكون هي نفسها داعمة للإرهاب إذا أقدمت على فعل ذلك. ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الأسبوع قرارا نهائيا بشأن كيفية احتواء نفوذ إيران الإقليمي. ومن المتوقع أيضا أن يصنف فرق الحرس الثوري الإيراني التي تعد أهم قوة أمنية في إيران على أنها منظمة إرهابية. 
وقد تؤدي عقوبات الولايات المتحدة على الحرس الثوري الإيراني إلى التأثير على الصراعين في العراق وسوريا حيث تدعم طهران وواشنطن أطرافا متناحرة تحارب تنظيم داعش. 
ونقلت مصادر عن علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني على خامنئي قوله إن الأميركيين...أصغر من أن يتمكنوا من إلحاق الضرر بالحرس الثوري. وأضاف كل الخيارات مطروحة. مهما يفعلون سنتخذ إجراءات مماثلة. 
وقال محمد باقر نوبخت المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن العالم يجب أن يكون ممتنا للحرس الثوري لحربه على تنظيم داعش وغيره من الجماعات الإرهابية. 
وأضاف في مؤتمر صحافي أسبوعي على الهواء مباشرةومن ثم فإنه باتخاذ موقف ضد الحرس الثوري وتصنيفه على أنه تنظيم إرهابي سينضم الأميركيون إلى معسكر الإرهابيين. 
ومن المتوقع ألا يصدق ترامب على الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران في 2015 مع القوى الكبرى للحد من برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة عليها. 
ولن يصل إعلان ترامب إلى حد الانسحاب من الاتفاق ولكنه سيعطي الكونغرس 60 يوما لتحديد ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات. وكان علي جعفري قائد الحرس الثوري قد قال يوم الأحد إنه إذا صنفت واشنطن الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية فإن الحرس الثوري الإيراني سيعتبر الجيش الأميركي مثل داعش في كل أنحاء العالم. 
وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران ستردبشكل حازم وحاسم وساحق إذا مضت الولايات المتحدة قدما في مثل هذه الخطة.

       
تكساس :
        
قال مسؤولون إن طالبا قتل شرطيا بالرصاص في جامعة تكساس للتكنولوجيا في مدينة لوباك وإن حرم الجامعة أغلق قبل اعتقال المشتبه به. 
وقال كريس كوك المتحدث باسم الجامعة في رسالة بالبريد الإلكتروني إن شرطة الجامعة ذهبت لبحث حالة الطالب في وقت سابق وبعدما اكتشف الضباط مخدرات اقتادوه إلى مركز الشرطة. وأضاف كوك أن الطالب سحب مسدسا بمركز الشرطة وأطلق النار على ضابط فأصابه في رأسه ولاذ بالفرار. وتوفي الضابط. 
وقال جيه روجرز الضابط بشرطة لوباك عبر الهاتف إن فرقة خاصة أرسلت إلى الموقع للبحث عن المشتبه به بعد إطلاق النار. وأكد إصابة شخص بالرصاص في مركز الشرطة بالجامعة. 
وقالت شرطة لوباك على تويتر إن المشتبه به اعتقل لاحقا.

       
أنقرة :
        
علقت البعثة الأميركية في تركيا والبعثة التركية في واشنطن خدمات إصدار التأشيرات بعد اعتقال أحد موظفي البعثة الأميريكة في تركيا الأسبوع الماضي وأرجعت كل بعثة القرار لحاجتها إلى إعادة تقييم التزام الطرف الآخر بأمن أفرادها.
وكان موظف بالقنصلية الأميركية في اسطنبول احتجز الأسبوع الماضي بتهمة ارتباطه بفتح الله كولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب التي وقعت العام الماضي وذلك في إجراء نددت به واشنطن ووصفته بأنه لا أساس له ويضر بالعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.
وجاء في بيان أصدرته البعثة الأمريكية في أنقرة "الأحداث الأخيرة أجبرت الحكومة الأمريكية لإعادة تقييم التزام حكومة تركيا بأمن البعثة الأمريكية وأفرادها"، وأضاف البيان "من أجل تقليل عدد زوار سفارتنا وقنصلياتنا إلى أقل حد خلال إجراء التقييم، علقنا كل خدمات إصدار التأشيرات باستثناء الهجرة بكل المنشآت الدبلوماسية الأميركية في تركيا على أن يسري ذلك على الفور".
وحذت السفارة التركية في واشنطن حذو البعثة الأمريكية وأصدرت نفس البيان تقريبا مع تغيير اسم البلدين، وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أن موظف القنصلية مواطن تركي وقالت إنه اعتقل في وقت متأخر من مساء الأربعاء لاتهامه بالتجسس ومحاولات الإضرار بالنظام الدستوري وحكومة تركيا.
وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب الدعم العسكري الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يحمل السلاح منذ ثلاثة عقود في جنوب شرق تركيا، كما مارست تركيا ضغوطا لم تجد نفعا حتى الآن على واشنطن لتسليم كولن بسبب محاولة انقلاب في يوليو تموز 2016 قتل فيها أكثر من 240 شخصا. وينفي كولن أي ضلوع له في محاولة الانقلاب.

       
روما :
        
أعلن الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في روما، ان ايران “تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى في 2015 شأن برنامجها النووي”.
وصرح في افتتاح مؤتمر حول نزع الاسلحة النووية في روما: “أستطيع تأكيد احترام التعهدات التي قطعتها ايران في الموضوع النووي بموجب “خطة العمل المشتركة الشاملة” اي الاتفاق النووي الايراني.
وسبق للوكالة ان أكدت في الشهر الفائت تنفيذ ايران تعهداتها وسط تكثيف واشنطن انتقاداتها للاتفاق.
كذلك ذكرت وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني بان “احترام ايران التزاماتها في هذا الملف تم التحقق منه 8 مرات.
وصرحت موغيريني التي شاركت في اتصال فيديو عبر الانترنت: “الآن وقت فتح “قنوات جديدة في التعاون الدولي، وطبعا ليس لتفكيكها”.
وتابعت: “لم نعد نستطيع فتح جبهة جديدة” الان مع مواجهة التهديد الكوري الشمالي، في إشارة الى الاتفاق الايراني واحتمال تقويض الاميركيين له.

       
ألمانيا :
        أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، انسحابها من منظمة اليونسكو بعد انتقادات متكررة للقرارات الصادرة عن الوكالة الثقافية الدولية، وأعلنت إسرائيل كذلك أنها ستنسحب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، مشيدة بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من المنظمة، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الولايات المتحدة انسحبت بصفة رسمية من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة ستشكل "بعثة بصفة مراقب" لتحل محل بعثتها في الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها.
من جهتها، عبرت اليونسكو عن "أسفها العميق" لإعلان الولايات المتحدة انسحابها منها.
وتوقفت الولايات المتحدة عن تمويل اليونسكو بعد أن صوتت لإدراج فلسطين كعضو في عام 2011، ولكن وزارة الخارجية أبقت على مكتب لليونسكو في مقرها في باريس، وسعت إلى التأثير في السياسة من وراء الكواليس.
وقال مكتب رئيس الوزراء، الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في بيان إن "رئيس الوزراء أعطى توجيهاته لوزارة الخارجية بتحضير انسحاب إسرائيل من المنظمة.
واعتبر أن القرار الأميركي "شجاع وأخلاقي لأن منظمة اليونسكو أصبحت مسرح عبث، وبدلا من الحفاظ على التاريخ فإنها تقوم بتشويهه".
وأثار قرار الولايات المتحدة بالانسحاب انتقادات حادة داخل ألمانيا وانتقدت رئيسة جناح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أندريا ناليس، اليوم الخميس، القرار قائلة "إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقود بلاده بمثل هذه القرارات إلى العزلة أكثر فأكثر".
وأكدت ناليس: "إن ديباجة ميثاق اليونسكو تقول: "بما أن الحرب تنشأ في عقول البشر، فلابد أن نثبت السلم أيضاً في عقولهم".
وأضافت ناليس قائلة "إن خطوة خروج الولايات المتحدة من اليونسكو لن تمثل أية خدمة للسلام من قبل الإدارة الأميركية".
ومن جانبه، قال رئيس حزب الخضر، جيم أوزديمير، متهكماً، إن قرار الولايات المتحدة يبين "إلى أي مدى تتماشى سياسة الرئيس ترامب الخارجية مع مبادئ التعليم والثقافة والعلم والديمقراطية وحرية الرأي"، مضيفاً بالقول: "إن العلاقات بين الدول لا تسير فقط وفق المصافحات مع "الخيرين" والتهديدات عبر تويتر ضد "الشريرين"."
وأوضح أوزديمير أن السياسة الخارجية الأميركية التي تقصي البشر، ستجلب في وقت ما الشر للولايات المتحدة، لأنها ستثير الاستياء ضدها وتضر بقدرتها الدولية على التفاوض.
كما أعرب المجلس الألماني للثقافة وهو أكبر اتحاد للجمعيات الثقافية في ألمانيا عن أسفه لقرار واشنطن.
وقال المدير التنفيذي للمجلس أولاف تسيمرمان: "إنها ضربة قوية للتعاون الثقافي الدولي".
وأشار تسيمرمان إلى أن الولايات المتحدة أدارت ظهرها مرة للمنظمة في 1984، إلا أنها استعادت عضويتها بها في 2003.
وواصل تسيمرمان القول: غير أن الولايات المتحدة لم تف بالتزاماتها المالية تجاه المنظمة منذ عدة أعوام، ولم يعد لها حق التصويت منذ عام 2013.
وأعلنت واشنطن، الخميس، انسحابها من منظمة اليونسكو بعد انتقادات متكررة للقرارات الصادرة عن الوكالة الثقافية الدولية، التي تعتبرها واشنطن مناهضة لإسرائيل.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الولايات المتحدة انسحبت بصفة رسمية من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة ستشكل "بعثة بصفة مراقب" لتحل محل بعثتها في الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها.
وتوقفت الولايات المتحدة عن تمويل اليونسكو بعد أن صوتت لإدراج فلسطين كعضو في عام 2011، ولكن وزارة الخارجية أبقت على مكتب لليونسكو في مقرها في باريس، وسعت إلى التأثير في السياسة من وراء الكواليس.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تصوت فيه اليونسكو لاختيار مدير جديد. وأصدر كبار المسؤولين الأميركيين، بما فيهم السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، تنديدا متكررا لليونسكو.