من جعبة الأسبوع :

الحكم بسجن أميركى أحرق مسجداً 30 عاماً

وزير الداخلية نهاد المشنوق يؤكد لوفد ديبلوماسى أوروبى إجراء الانتخابات النيابية فى موعدها

رسالة من عاهل الاردن للرئيس المصرى حول التطورات الدولية

الأمن العام يحبط عملية ارهابية فى وسط بيروت

تفكيك خلية ارهابية من النساء فى تونس

السعودية تؤيد أى قانون انتخابات يتفق عليه اللبنانيون

روسيا تحذر حلف الناتو من حشود عسكرية قرب حدودها

الرئيس المصرى يعلن عدم السماح لأصحاب التوجهات المعينة بالانتساب إلى الجيش

إصابة 4 اسرائيليين بنار رجل فلسطينى قرب تل أبيب

خطة أمنية لإعلان سيناء منطقة خالية من الارهاب

بشري ودعت والدة الدكتور سمير جعجع

ميامى :

       
    صدر حكم بسجن مواطن من فلوريدا 30 عاماً بتهمة إضرام النار في مسجد ومركز إسلامي كان يتردد عليه عمر متين الذي أطلق النار في ملهى ليلي في أورلاندو، حسبما أفاد مسؤولون قضائيون.
وقالت السلطات إن المتهم جوزيف شرايبر (32 عاماً) ألحق أضراراً تجاوزت قيمتها 100 ألف دولار بمركز فورت بيرس الإسلامي الذي أشعل فيه النار في 11 سبتمبر 2016 في الذكرى الخامسة عشرة للهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة. وتزامنت الواقعة أيضاً مع عيد الأضحى. ولم يصب أحد لكن الحريق اضطر المركز إلى البحث عن موقع آخر لإقامة الصلاة.
وقال نائب المدعي العام بالولاية ستيف جوسنيل في مقابلة جرت الاثنين إن شرايبر أبلغ الشرطة بعد القبض عليه في سبتمبر بأن الهجوم لا علاقة له بمتين.
والمسجد قريب من شقة كان يقيم بها متين مع زوجته قبل أن يقتل 49 شخصاً ويصيب العشرات في ملهى ليلي في أورلاندو في يونيو الماضي في واقعة شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى والمصابين في إطلاق نار جماعي في التاريخ الأميركي الحديث.
وأعلن متين مبايعته زعيم تنظيم داعش الإرهابي في اتصال بخدمة الطوارئ قبل قتله في اشتباك بالأعيرة النارية مع الشرطة، بعد مواجهة دامت ثلاث ساعات في الملهى. ولا يعتقد المحققون أنه تلقى مساعدة من جهات بالخارج.
وقالت الشرطة من قبل إن صفحته على فيسبوك تضمنت عبارات مناهضة للمسلمين.
وأكد الادعاء "إنه لأمر مروع أن يهاجم أحد دار عبادة أياً كان السبب"، وأضاف أن شرايبر قال "إنه لم يكن غاضباً وإنما فعل ما فعل بدافع الكراهية". 

    
لبنان :
        
       أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية التي بها يكتمل المسار الدستوري وتتعزز بها الديمقراطية في لبنان، كاشفا ان رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قالا للوزراء ان القانون الانتخابي الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط. 
هذا الموقف أبلغه المشنوق الى وفد ديبلوماسي موسع يمثل بعثات دول الاتحاد الاوروبي في لبنان، وضم سفراء وممثلي 19 دولة اوروبية برئاسة سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن. 
وفي نهاية اللقاء، وزعت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي بيانا جاء فيه: ان سفراء الاتحاد الاوروبي اجتمعوا مع الوزير المشنوق للبحث في التحضيرات والاجراءات المتخذة للانتخابات النيابية المقبلة في لبنان، وشدد السفراء على انه بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، فإن اجراء الانتخابات النيابية في موعدها هو خطوة جديدة نحو تعزيز العمل في المؤسسات الديمقراطية في لبنان. 
أضاف: وسلط سفراء دول الاتحاد الاوروبي الضوء على الانتخابات البلدية التي جرت في لبنان والتي كانت ناجحة، واظهرت مدى تعلق اللبنانيين بحقهم في العملية الانتخابية كناخبين ومرشحين. وذكرت بأن لبنان بإمكانه اجراء انتخابات سلمية وديمقراطية ضمن الاطر الشرعية المعتمدة. 
وتابع: ان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يتابعون باهتمام محادثات ونقاشات كل الاطراف اللبنانية المعنية، مع ايمانهم بالاهمية القصوى لقضايا الاصلاح للقانون الانتخابي الحالي بطريقة تشاركية وتوافقية. ونحن نفهم ان التوافق على قانون انتخابات جديد يمكن ان يؤدي الى تأجيل تقني للانتخابات، ونتطلع ان يكون هذا التأجيل تقنيا وقصير الامد. 
وذكر ان الاتحاد الاوروبي يبقى المانح الاكبر والاساس في حقل الاصلاحات الانتخابية ويوفر الدعم الى الحكومة لتطبيق الاصلاحات والى المجتمع المدني للدفاع عن اطار انتخابي افضل. ان قانونا انتخابيا جديدا او معدلا سيوفر فرصة جيدة لادخال اصلاحات على المسار الانتخابي مثل الاوراق المطبوعة سلفا وكوتا النساء كما جاء في اقتراحات بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في العام 2009. 
وختم البيان: ان الاتحاد الاوروبي يشدد على رغبته الاستمرار في دعم لبنان في هذا المجال، ويتضمن هذا الدعم ارسال بعثة لمراقبة الانتخابات كما صرحت المفوضة العليا للاتحاد فديريكا موغيريني خلال زيارتها الى لبنان في كانون الثاني الماضي. 
من جهته، قال المشنوق للوفد الاوروبي: لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية وليس لدي اي شك بعدم حصولها، ذلك انه لا يمكن التحدث عن الديمقراطية في لبنان الا من خلال اجراء الانتخابات. 
أضاف: ان الوزراء سمعوا كلاما خلال جلسة مجلس الوزراء من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان قانون الانتخاب الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط. 
وشدد على ان هناك مسارا من الانتظام الدستوري بدأ في البلاد مع انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة وهو لا يمكن ان يكتمل الا بعد انتخاب مجلس نواب جديد بحيث تصبح المؤسسات الدستورية كاملة وجاهزة لمعالجة المشكلات والتحديات التي تواجه لبنان. 
وعن امكانية حصول تمديد تقني للانتخابات، قال المشنوق: ذلك مرتبط بمضمون القانون الجديد والتغييرات التي سيحدثها على صعيد آلية الانتخاب. 
وردا على سؤال عن التخوف من فراغ في حال عدم اقرار هيئة الاشراف على الانتخابات ودعوة الهيئات الناخبة قبل 21 شباط، قال: حسب القانون فإن ولاية المجلس النيابي تنتهي في 20 حزيران على ان آخر مهلة لاجراء الانتخابات هي الاحد 18 حزيران، والمهلة الاخيرة لدعوة الهيئات الناخبة تكون في 18 آذار. ومن هنا لا داعي للكلام عن فراغ مؤسساتي. 
وطمأن المشنوق الى ان الوضع الامني تحت السيطرة ولا مخاوف امنية على اجراء الانتخابات، وقد أثبتت الاجهزة الامنية قدرتها خلال تجربة الانتخابات البلدية والاختيارية الاخيرة. 
وأبدى الوفد الديبلوماسي الاوروبي استعداد حكومات بلادهم لتقديم المساعدة التقنية واللوجستية للحكومة اللبنانية في اطار العملية الانتخابية خصوصا في حال تم التوصل الى آليات جديدة للاقتراع. 
وإضافة الى موضوع الانتخابات، فقد أثار الوفد الاوروبي موضوع النازحين السوريين في لبنان وجرى التطرق الى تحضيرات مؤتمر بروكسل في اول اسبوع في شهر نيسان المقبل. 
وكان وزير الداخلية استقبل نائب وزير الخارجية الايطالي لشؤون التعاون الدولي فنسنزو امندولا يرافقه سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي. وقد أثنى الوزير الايطالي على التسوية السياسية التي حصلت في لبنان والتي ادت الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة ووصفها بالايجابية جدا، معتبرا انها مثال يحتذى في المنطقة. 
وأكد أهمية العلاقات الايطالية اللبنانية المشتركة، مجددا التزام بلاده بدعم لبنان في قضايا ذات اهتمام مشترك خصوصا المتعلقة بدول حوض البحر المتوسط في موضوع الهجرة والتحديات الامنية والارهابية، فضلا عن دعم البلديات والمجتمعات المضيفة للنازحين على صعيد الخدمات والبنية التحتية.
على صعيد آخر تداولت وسائل الاعلام في اليومين الماضيين معلومات عن قيام المديرية العامة للأمن العام بتوقيف اشخاص على خلفية تحضيرهم لتنفيذ عمل ارهابي في وسط بيروت بتكليف من تنظيم ارهابي. ويهم المديرية العامة للأمن العام، ان توضح الآتي: 
في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءعلى اشارة النيابة العامة المختصة اللبناني م.ص والفلسطيني اللاجئ في لبنان م.ع لإنتمائهما الى تنظيم ارهابي والتواصل مع قياديين فيه وتسهيل مغادرة اشخاص للالتحاق بصفوفه. وبنتيجة التحقيق معهما: 
- إعترف اللبناني م.ص بالتواصل مع قيادات في تنظيم ارهابي في سوريا ومحاولة المغادرة اليها للالتحاق بصفوفه بتسهيل من الفلسطيني اللاجئ في لبنان م.ع عبر اشخاص متواجدين في مخيم عين الحلوة. وانه اقدم على مراقبة ورصد تحركات وعناوين سكن لشخصيات سياسية والمواكب الامنية التي تمر في وسط بيروت، بالتنسيق مع شقيقه ح.ص المنتمي الى التنظيم الارهابي والفلسطيني المذكور تمهيدا لتنفيذ عملية انتحارية. 
-  كمااعترف الفلسطيني اللاجئ في لبنان م.ع بإقدامه على محاولة تسهيل مغادرة اللبناني م.ص الى سوريا والطلب منه معلومات عن بعض الشخصيات المتواجدة في وسط بيروت مستغلاً طبيعة عمل المذكور كمشرف على كاميرات المراقبة في المنطقة بهدف تنفيذ عملية انتحارية، الى جانب تجنيد العديد من الاشخاص لمصلحة التنظيم الارهابي وتسهيل انتقالهم الى سوريا بالتنسيق مع كل من الارهابيين الفلسطينيين اللاجئين في لبنان . 
بعد انتهاء التحقيق معهما، أحيلا على القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.

    

سيناء :
          
       
       تفرض القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشرطة المدنية سيطرتها الكاملة على سيناء، وتحكم حصاراً خانقاً على العناصر الإرهابية المتمركزة في مناطق محدودة ومتفرقة وسط الأهالي في أرض الفيروز في خطٍ متوازٍ مع تواصل العمليات والضربات القاصمة التي تقوم بها قوات الأمن لتطهير تلك البقعة الغالية من أرض مصر من العناصر الإرهابية، ما يدفع تلك العناصر إلى محاولة الهروب إلى خارج سيناء، ليجدوا متنفساً لتوسيع رقعة عملياتهم الإرهابية والفرار من القبضة الأمنية في سيناء.
وتشكل العناصر الإرهابية الهاربة من سيناء قنابل موقوتة شديدة الخطورة نظراً لارتباط تلك العناصر بتنظيم داعش الإرهابي وسعيها نحو تنفيذ عمليات إرهابية واسعة تُحقق أهدافها في إرباك الدولة المصرية وزعزعة الاستقرار. وفي ذلك الصدد ترتكز قوات الأمن في مصر على خطط أمنية من أجل التصدي لتلك العناصر الإرهابية من خلال تشديد الإجراءات على بوابات المحافظات المجاورة لسيناء وإجراءات التفتيش منعاً لتسلل إي من هؤلاء العناصر إلى المحافظات المجاورة ومنها إلى باقي المحافظات.
وتكثف مديريات أمن المحافظات المجاورة لشمال سيناء (محافظات القناة) من الإجراءات الأمنية على المداخل والمخارج الخاصة بكل محافظة، لمنع تسلل أي من العناصر الإرهابية الهاربة من سيناء. وأعلن مساعد وزير الداخلية مدير أمن جنوب سيناء اللواء أحمد طايل عن تبني خطة من أجل تضييق الخناق على العناصر الإرهابية الهاربة من ضربات الجيش في سيناء تتضمن إحكام السيطرة على المنافذ الحدودية.
وقال مدير مركز دراسات الإسلام السياسي مصطفى حمزة إن الإجراءات الأمنية المتخذة تحول دون تسلل تلك العناصر إلى المحافظات الأخرى، فهناك إجراءات مشددة داخل سيناء نفسها وعلى الحدود الإدارية مع المحافظات المحيطة الأخرى، تصعب كل تلك الإجراءات من فكرة الهروب، ومن ثم فإن رغبة العناصر الإرهابية في البقاء في سيناء تظل أكبر من رغبتهم في تركها، ، مؤكداعلى أن العناصر الإرهابية لها أوكار ومخابئ تحتمي فيها من قبضة الأمن بالتالي لن يخاطروا بمحاولة مغادرتها في ظل تلك الإجراءات الأمنية المفروضة أيضاً.
وبحسب مصدر أمني مسؤول، فإنه بالتزامن مع التشديدات الأمنية المفروضة لمنع تسلل العناصر الإرهابية للمحافظات المجاورة لسيناء ومنها لباقي المحافظات تستمر العمليات التي تقوم بها قوات الأمن من أجل ملاحقة العناصر التي تمكنت من الفرار من سيناء خلال السنوات الماضية واختبأت في بعض المحافظات لتشكيل خلايا إرهابية في المحافظات، وهناك معلومات تتكشف لأجهزة الأمن من وقت لآخر حول وجود بعض تلك الخلايا يتم التعامل معها لضبط هذه العناصر التي عادة ما ترتكز في بعض المناطق المعروفة لأجهزة الأمن في كل محافظة ويتم العمل على ضبطها وإحباط مخططاتهم.
وأوضح مدير مركز دراسات القوات المسلحة الأسبق اللواء علاء عز الدين محمود أن سيناء قد صارت طاردة للإرهاب بعد أن كانت جاذبة له، في ضوء العمليات التي تقوم بها قوات الجيش ضد البؤر الإرهابية والتي تجعل العناصر الإرهابية تحاول الابتعاد عن قبضة الأمن في سيناء بالسعي وراء الهروب منها، وقد تم إلقاء القبض على عدد من تلك العناصر بعد فشلهم في الهروب إلى داخل المحافظات على وقع الإجراءات الأمنية المشددة.

    
الاردن :
       
       
       أعلنت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء أن الوزير سامح شكري التقى مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في عمّان، حيث سلمه رسالة خطية من الرئيس عبدالفتاح السيسي تضمنت دعوته لزيارة مصر، وأكدت على تطلع مصر لتعزيز العلاقات بين الجانبين، والرغبة في التشاور والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المستشار أحمد أبوزيد في بيان صحفي أن الوزير شكري أكد خلال لقائه مع ملك الأردن على أن العلاقات المصرية - الأردنية ستظل دائما علاقات قوية وذات طبيعة خاصة، لاسيما في ظل ما تحظي به الأردن حكومة وشعبا من تقدير من جانب حكومة وشعب مصر، فضلا عن الثقل الإقليمي للدولتين، مشيرا الى أن الزيارة التي يقوم بها إلى عمّان حاليا تعكس تأكيد الإرادة المصرية على الحفاظ على عمق ومستوى التنسيق والتعاون بين البلدين، لاسيما في ظل التحديات الجسام التي تواجه المنطقة العربية.

    
دولة الامارات :
       
       أطلقت حكومة دولة الإمارات منصة إلكترونية تفاعلية ذكية لاستشراف المستقبل، في خطوة هادفة إلى دعم جهود نشر ثقافة الاستشراف، وتعزيز الوعي بالفكر المستقبلي وأهميته في الاستعداد للتحديات والمتغيرات المتوقعة، وتوفير المحتوى العلمي والدراسات، وإتاحته أمام جميع المهتمين والمعنيين. وتهدف منصة الإمارات لاستشراف المستقبل إلى أن تكون مرجعاً لتوثيق جهود الإمارات في استشراف المستقبل، وبناء القدرات الوطنية وترسيخ ثقافة استشراف المستقبل لديها من خلال توفير الموارد التي تصقل الخبرات وتحفزها لتحويلها إلى مهارات أساسية في العمل الحكومي اليومي لمواكبة التغيرات وتشكيل الفرص واستباق التحديات.
وأوضح مدير إدارة المستقبل في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بدولة الإمارات أطرف شهاب أن المنصة تأتي في إطار الجهود المتواصلة لتجسيد رؤية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن تكون الإمارات وجهة عالمية رائدة ومنصة للفكر المستقبلي. وقال شهاب إن المنصة تدعم تنفيذ استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل التي تهدف للاستشراف المبكر للفرص والتحديات في كافة القطاعات الحيوية، وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى على كافة المستويات ما يدعم تحقيق الأهداف الوطنية. ويشتمل موقع المنصة الإلكتروني http://www.uaefutureforesight.ae على مجموعة متكاملة من الأقسام التي تستعرض الجهود والتوجهات العالمية في مجال استشراف المستقبل، وتوفر المصادر والأبحاث والتقارير والمراجع العلمية العالمية والمحلية، التي تثري المعرفة لدى المهتمين بالمستقبل، وترفع مستوى الوعي في الجهات الحكومية وتمكن موظفيها من تبني ثقافة استشراف المستقبل في العمل اليومي، لتطبيقها على أرض الواقع.

    
القاهرة :
          
أكد رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي أهمية تفعيل مجلس السلم والأمن العربي والآليات العربية لحل النزاعات واحتوائها عربياً، مشدداً على أن مهام هذا المجلس تستجيب تماماً لمتطلبات المرحلة التي تمر بها أمتنا العربية.
وقال د. السلمي أمام المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات والمجالس العربية الذي بدأ اجتماعاته في القاهرة "يفترض أن يضطلع مجلس السلم والأمن بإعِداد استراتيجيات الحفاظ على السلم والأمن العربي واقتراح التدابير الجماعية المناسبة إزاء أي اعتداء على دولة عربية أو تهديد بالاعتداء عليها، وتعزيز القدرات العربية في مجال العمل الوقائي".
ونبه على أهمية الحفاظ على سيادة دولنا العربية ووحدتها، درءًا للمخاطر الحقيقية على الأمن القومي العربي، وما تمثله دولة إسرائيل من تهديد للأمن القومي العربي من خلال احتلالها البغيض للأراضي العربية في فلسطين وسورية وجنوب لبنان وممارساتها العنصرية البغيضة ضد الشعب الفلسطيني الصامد.
وشدد د. السلمي على أن القضية الفلسطينية ستبقى مركزية وجوهرية لأمتنا العربية، وأن إقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس، وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، استناداً إلى القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، والتمسك والالتزام بمبادرة السلام العربية، هو السبيل الوحيد لإحلال السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط.
وفيما يخص تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، أوضح أن النظام الإيراني أصبح يمثل تهديداً للأمن القومي العربي من خلال استمرار احتلاله للجزر الإماراتية، وتدخله السافر في الشؤون الداخلية للدول العربية عن طريق إثارة الصراعات والنزاعات الطائفية، وتكوين ميليشيات مسلحة تحل محل الدولة ومدها بالأسلحة لخلق الأزمات وإدامة الصراعات في المنطقة العربية، وإصدار المسؤولين الإيرانيين تصريحات عدوانية ضد الدول العربية خاصة مملكة البحرين وجمهورية اليمن بل وصلت عدوانية النظام الإيراني لاستغلال فريضة الحج لأغراض سياسية للإمعان في هذا التدخل السافر ضد أمن واستقرار وسلامة المجتمعات والدول العربية.
وحذر رئيس البرلمان العربي من تدويل القضايا العربية قائلاً "إن ذلك لن يؤتي بثماره"، مشيراً إلى أن الأخطار المحدقة بالدول والمجتمعات العربية تتطلب منا جميعاً شعوباً وحكومات، أفراداً وجماعات، مؤسسات حكومية ومدنية، رؤية موحدة أساسها التضامن العربي، والمصير العربي المشترك، للتصدي لهذه الأخطار بإرادة عربية موحدة تضمن سلامة المجتمعات ووحدتها وعدم السماح للدول الإقليمية أو الدول الفاعلة على الساحة الدولية من التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

    
باريس :
          
       رغم رفض "رجل الساطور" الذي هاجم جنوداً فرنسيين في منطقة متحف اللوفر في باريس التحدث إلى الشرطة، وافق على الرد على أسئلة المحققين و"عرض روايته الأولى للوقائع"، وفق ما أفاد مصدر قضائي.
وصرح مصدر قريب من التحقيق في الهجوم، أن المنفذ المفترض لهذا الاعتداء قال إنه عبدالله الحماحمي وهو مصري يبلغ من العمر 29 عاماً، مؤكداً بذلك شبهات الشرطة.
وحتى الآن رفض المهاجم الموقوف في المستشفى بعد إصابته برصاص أطلقه جندي رداً على الاعتداء، التحدث إلى الشرطة التي تريد تأكيد هويته رسمياً. لكنه وافق الاثنين على الرد على أسئلة المحققين و"عرض روايته الأولى للوقائع".
وكان الرجل هاجم صباح الجمعة دورية من أربعة عسكريين هاتفاً "الله أكبر"، وأصيب أحد الجنود بجروح طفيفة، فيما حاول جندي آخر صد المهاجم من دون استخدام سلاحه قبل أن يطلق النار عليه أربع مرات ويصيبه بجروح خطيرة.
وفتح اللوفر الذي يعد من أهم الوجهات السياحية في العالم، أبوابه السبت مجدداً بعد الاعتداء الذي أحيا الذكريات المؤلمة للاعتداءات الإرهابية التي أودت بحياة 238 شخصاً في 2015 و2016 في فرنسا، حيث فُرضت حالة الطوارئ منذ 15 شهراً.
ولا تزال هناك تساؤلات بشأن المهاجم ودوافع هذا الشاب الذي يحمل شهادة في الحقوق ويعمل في شركة في الإمارات العربية المتحدة.
الى هذا أوقف أربعة أشخاص الجمعة في مدينة مونبولييه (جنوب)، بينهم فتاة في الـ16 من العمر، يشتبه في تخطيطهم للقيام بهجوم في فرنسا، حسب ما أفاد مصدر من الشرطة.
وتابع المصدر "الرغبة في الانتقال إلى التنفيذ وصناعة عدة عبوات ناسفة كانتا تتحققان على ما يبدو" مشيدا بـ"افشال محاولة لشن هجوم".
واوضح مصدر آخر من الشرطة ان "المشتبه فيهم الاربعة واعمارهم 16 و20 و26 و33 عاما اوقفوا بعد شرائهم مادة الاسيتون" التي يمكن استخدامها لصنع عبوة ناسفة.
من بين الموقوفين، فتاة في الـ16 من العمر تم رصدها على شبكات التواصل الاجتماعي بعد ان عبرت عن رغبتها في التوجه الى سورية والعراق وفي ضرب مصالح فرنسية.

    
اميركا :
       
       قال مسؤول أميركي لرويترز إن طائرة تابعة للبحرية الأميركية طراز بي-3 وطائرة عسكرية صينية اقتربتا من بعضهما بعضاً فوق بحر الصين الجنوبي في واقعة تعتقد البحرية أنها غير متعمدة.
وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه يوم الخميس أن الطائرتين اقتربتا لمسافة 305 أمتار من بعضهما يوم الأربعاء في محيط أرخبيل سكاربورو بين الفلبين وبر الصين الرئيسي.
وقال المسؤول إن من النادر وقوع مثل هذه الحوادث بين طائرات صينية وأميركية إذ لم تحدث سوى واقعتين من هذا القبيل في 2016.
وقالت القيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادي لرويترز في بيان إن الطائرة الأميركية كانت "في مهمة روتينية وتعمل في إطار القانون الدولي".
وأضافت "في الثامن من فبراير وقع تقارب صنفته القيادة الأميركية في المحيط الهادي بأنه "غير آمن" في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الجنوبي بين طائرة صينية من الطراز كيه.جيه 200 وطائرة بي-3 سي تابعة للبحرية الأميركية".
والطائرة كيه.جيه 200 هي طائرة للإنذار المبكر والسيطرة صممت أصلاً على الطراز السوفيتي القديم أنتونوف-12.
وقالت القيادة المركزية "سنتعامل مع القضية عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية المناسبة".
وفي بكين قالت وزارة الدفاع الصينية لوسائل إعلام رسمية إن الطيار الصيني رد "بإجراءات قانونية واحترافية".
ونقلت صحيفة جلوبال تايمز عن مسؤول بوزارة الدفاع لم تذكر اسمه قوله "نأمل أن يضع الجانب الأميركي نصب عينيه الظروف الحالية للعلاقات بين البلدين والجيشين ويتبنى إجراءات عملية وينهي أسباب الحوادث الجوية والبحرية بين البلدين" من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع الصينية في بيان الجمعة إن ثلاث سفن أبحرت للمشاركة في تدريبات جارية في بحر الصين الجنوبي وشرق المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي.

    
السعودية :
        
       أكد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية ثامر السبهان أن زيارته إلى لبنان جاءت في إطار استكمال أعمال القمة التي انعقدت في الرياض بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  والرئيس اللبناني ميشال عون"، مشيرًا إلى أن الزيارة جاءت لتفعيل الأمور التي تم الاتفاق عليها بين المملكة ولبنان ولتفعيل العمل المشترك".
وقال السبهان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن: "المملكة العربية السعودية منفتحة وحريصة جدًا كما هو الحال لدى الأخوة اللبنانيين على عودة العلاقات بين البلدين لأفضل حال".
وأكد أن "للبنان مكانة في قلب المملكة العربية السعودية قيادًة وشعبًا"، لافتًا إلى أن العلاقات بين البلدين الشقيقين كانت وستبقى متميزة ونحن نعمل سويًا لتطوير هذه العلاقات إلى مستوى أفضل وأفضل في المستقبل القريب".
كما أبدى السبهان ارتياحه للمباحثات التي أجراها مع القيادات اللبنانية، مبينًا أنها "لم تتناول قانون الانتخاب الجديد"، مؤكدًا أن "المملكة تؤيد وتدعم أي قانون انتخاب يتفق عليه اللبنانيون".
وكان وزير الدولة لشؤون دول الخليج بوزارة الخارجية قد اختتم ، زيارته إلى لبنان التي استمرت ستة أيام التقى خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين.

    
فلسطين :
        
       قالت السلطات الإسرائيلية إن فلسطينيا فتح النار في سوق إسرائيلي مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص قبل أن تعتقله الشرطة. 
وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية إن الرجل وهو من الضفة الغربية فتح النار من سلاح آلي في مدينة بتاح تكفا التي تبعد عشرة كيلومترات إلى الشرق من تل أبيب. وأصاب شخصين في الساق كما أصيب اثنان آخران. واضاف اعتقلنا الإرهابي... نحاول أن نفهم كيف وصل إلى المنطقة. 
وقالت وزارة الصحة في غزة إن قصفا إسرائيليا لنفق قرب الحدود مع مصر أسفر عن مقتل فلسطينيين اثنين، لكن الجيش الإسرائيلي نفى أي ضلوع له في الواقعة. 
وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة في بيان استشهاد المواطن حسام حميد الصوفي 24 عاما من سكان مدينة رفح ومحمد أنور الأقرع 38 عاما من سكان مدينة غزة وإصابة خمسة آخرين بجراح مختلفة جراء استهدافهم من قبل الطيران الإسرائيلي على الحدود الفلسطينية المصرية. 
وقبل ذلك بساعات قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض عدة صواريخ أطلقت من شبه جزيرة سيناء المصرية على مدينة إيلات. وقالت الشرطة إن صاروخا سقط في منطقة مفتوحة فلم يسبب أي خسائر أو أضرار. 
وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات متفرقة مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. 
وتحدثت اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في بيان إن الجيش الإسرائيلي استخدم الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق مسيرات مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل انطلقت عقب صلاة الجمعة بالضفة، وردّ شبان فلسطينيون برشق الحجارة. كما أضاف البيان أن عشرات الفلسطينيين ومتضامنين أجانب، أصيبوا بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، تمت معالجتهم ميدانيا. 
بدوره، تحدث مصدر امني في الضفة، إن مواجهات بين مواطنين والجيش الإسرائيلي، اندلعت في بلدة قفين، قرب مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية. كما أضاف أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق، تم معالجتهم ميدانيا، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. 
ولفت إلى أن مواجهات أخرى اندلعت في بلدة تقوع، قرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي، في حين رد الشبان بإلقاء الحجارة. 
واعتقلت قوات الاحتلال عشرة مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، خمسة منهم من محافظة نابلس شمال الضفة، بينهم ثلاثة على علاقة بمنفذ عملية بتاح تكفا التي أسفرت عن إصابة سبعة مستوطنين. 
وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا جنوب نابلس، بعد ساعات من وقوع العملية التي نفذها أحد أبناء البلدة وهو صادق عويضة 19 عاما، وداهمت منزله، وأخضعت أفراد عائلته للاستجواب. كما اعتقلت الشابين راضي عبد الرؤوف الجاغوب 19 عاما، وأدهم لطفي غازي عديلي 19 عاما، وهما من أصدقاء منفذ العملية، بعد مداهمة منزليهما. 
كما اقتحمت بلدة أوصرين المجاورة، واعتقلت سامر روحي عديلي 24 عاما وصادرت سيارته، بحجة قيامه بنقل منفذ العملية إلى بلدة عزون قرب قلقيلية، قبل توجهه لتنفيذ العملية. 
من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر الجديد شرقي نابلس، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها، واعتقلت مواطنين، عرف منهما سليم العكة.
هذا وقال الجيش الإسرائيلي، أن نظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية رصد إطلاق 4 صواريخ من سيناء باتجاه مدينة إيلات الإسرائيلية؛ وأنه تم تفجير 3 منها في الهواء بينما سقط الرابع خارج المدينة. ونشر صحافي بالقناة الأولى العبرية - مقطع فيديو على تويتر، يرصد لحظة تفجير احد الصواريخ فوق منطقة سكنية. 

وقال موقع ديبكا الاستخباراتي الإسرائيلي إنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها الإرهابيون بإطلاق صواريخ من شبه جزيرة سيناء باتجاه حدود إسرائيل الجنوبية. وفي تموز 2015 سقطت في جنوب إسرائيل صواريخ أطلقت من شبه الجزيرة المصرية، ولكنها لم تسفر عن إصابات، في هجوم تبناه يومها تنظيم ولاية سيناء. 
وأعلنت جماعة ولاية سيناء المرتبطة بتنظيم داعش مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ على مدينة إيلات الإسرائيلية من داخل شبه جزيرة سيناء المصرية. 
وقالت إنها أطلقت عدة صواريخ من نوع جراد تجاه تجمعات اليهود الغاصبين في مدينة أم الرشراش إيلات. 
وقال الجيش الإسرائيلي إن أحد الصواريخ التي أطلقت من شبه جزيرة سيناء على مدينة إيلات سقط في منطقة مفتوحة فلم يسبب أية خسائر أو أضرار في حين تم اعتراض باقي الصواريخ من خلال نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للدفاع الصاروخي. 
وذكرت جماعة ولاية سيناء في بيان بثته على تطبيق تليغرام الذي يستخدمه داعش للتواصل مع أتباعه وليعلم اليهود والصليبيون بأن حرب الوكالة لن تغني عنهم شيئا.. القادم أدهى وأمر بإذن الله فتربصوا إنا معكم متربصون والله غالب على أمره. 
وسبق أن أعلنت جماعات مرتبطة بتنظيم داعش مسؤوليتها عن هجمات مثل هذه في منطقة إيلات.

       
لبنان :
        
       نفذت وحدات من القوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية MONTCALM، التي تزور لبنان حاليا، تمرينا تكتيا في عرض البحر، قبالة مرفأ بيروت، ونفذت عمليات مكافحة حرائق، إسعاف مصابين، رفع أعتدة ونقل عناصر من المراكب بواسطة الطوافات العسكرية. 
ويأتي هذا التمرين في إطار التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي. 
كذلك، نفّذت وحدات من أفواج: التدخل الثالث، الحدود البرية الثالث، والمدرعات الأوّل، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية والبحرية، وأفواج: الهندسة، التدخل الأول، مغاوير البحر والمدفعية الثاني، بإشراف مدرسة القوات الخاصة، مناورة قتالية بالذخيرة الحية في حقل رماية حنوش - حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة داخل مواقع محصّنة. 
وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالطوافات والدبابات وبعض الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة، ودعم جوي بواسطة الطوافات. 
وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية. 
كما نفذت وحدات من لواءي المشاة الخامس والسابع وفوج التدخل الخامس بالاشتراك مع وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في منطقة الناقورة، في حضور عدد من ضباط، تمرينا قتاليا باسم العاصفة الفولاذية، استمر لعدة أيام وتخللته رمايات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة. 
وتأتي هذه الرماية في إطار تفعيل التعاون الميداني بين الجانبين، ورفع مستوى جهوزية الوحدات العسكرية المنتشرة في قطاع جنوب الليطاني.

       
روسيا :
        
حذّرت روسيا من التهديد الذي يشكّله حلف شمال الأطلسي (ناتو) في شرق أوروبا ودول البلطيق، وعبّرت عن قلقها من أنه للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية ينتشر جنود ألمان على حدود روسيا.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن روسيا ترى تهديداً في نشر قوات وعتاد عسكري لحلف شمال الأطلسي في دول البلطيق وبولندا وألمانيا، وأنها لا تملك معلومات عن متى وكيف سينتهي ذلك. ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف قوله إن موسكو تراقب الأمر عن كثب لضمان أمنها.
وقال ميشكوف: «هذا النشر تهديد لنا بالطبع... ومن قال إنه سينتهي عند هذا الحد؟ ليس لدينا مثل هذه المعلومات. لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية نرى جنوداً ألماناً على حدودنا».
وجاءت تعليقات ميشكوف بعد أن نشرت الولايات المتحدة آلاف الجنود والأسلحة الثقيلة في بولندا ودول البلطيق وجنوب شرق أوروبا في أكبر حشد عسكري منذ الحرب الباردة.
ومن المقرر أن تعزز ألمانيا قواتها في ليتوانيا هذا الشهر، في إطار خطط حلف شمال الأطلسي التي تهدف إلى طمأنة دول أوروبية، بعد ضم روسيا إلى شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014.
في السياق، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله إن روسيا ترى رومانيا موقعاً لحلف شمال الأطلسي، وتهديداً بسبب استضافتها عناصر درع أميركية مضادة للصواريخ. ويقول الجيش الأميركي إن هناك حاجة إلى الدرع لتوفير الحماية من إيران، وإنه لا يهدد روسيا.
ومن المقرر بناء جزء آخر من الدرع في بولندا. وقال المسؤول الكبير بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر بوتسان خارتشينكو: «موقف رومانيا وقيادتها حوّل البلاد إلى موقع للحلف، وهذا يمثل تهديداً واضحاً لنا».


       
مصر :
        
أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أنه لن يسمح لأصحاب «توجهات معينة» بالانضمام إلى الجيش، متعهداً بطرد من التحق منهم بالمؤسسة العسكرية.
وقال السيسي، في كلمة ألقاها أثناء ندوة تثقيفية للقوات المسلحة، بثها التلفزيون المصري: «لا يمكن أن يدخل الجيش إلا المصري الذي ليس له توجهات معينة».
وأوضح أن من حق «المصري المسلم والمصري المسيحي» الانضمام إلى الجيش، لكن مكرراً صفة «التوجهات الدينية المعينة». وأضاف: «من له توجه معين، يجب أن نبقيه بعيداً عن الجيش ومؤسسات الدولة، لأنه سيميل رغماً عنه إلى توجهه».
وأكد أنه سيتم طرد أصحاب هذه «التوجهات»، في إشارة إلى أنصار جماعة الإخوان المحظورة. ولفت إلى أن «هذا الأمر معمول به منذ 30 عاماً، وهذا هو السبب في أنه جيش مصر، وليس جيش أي أحد».
مشيراً إلى أن ولاء أبناء القوات المسلحة والشرطة لمصر وشعبها فقط من دون أي ولاءات أو انتماءات أخرى. وكشف عن أنه طلب منه منذ أكثر من أربع سنوات، السماح بدخول فئات بتوجهات معينة إلى الكليات العسكرية، مؤكداً أنه واجه هذا الطلب بالرفض التام، مضيفاً أنه لن يسمح لأحد بالالتحاق بالقوات المسلحة إلا إذا كان انتماؤه خالصاً لمصر.


       
بيروت :
        
استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الزميل والكاتب قاسم متيرك حيث قدم له روايته الجديدة "حسيس" من الحجم الوسط تأتي في 144 صفحة  وطبعت في دار الولاء ، وهي الثانية بعد روايته الأولى "سحر".

هنأ النقيب عون الزميل متيرك على ابداعه ودعاه الى مزيد من الكتابة المميزة التي تسطر تاريخنا المشرّف.

"حسيس" رواية واقعية حصلت عام 2006 خلال حرب ال 33 يوماً، وتكاد تكون أحداثها جرت في أماكن عدة خلال الحرب نفسها، وبالتأكيد سنعيشها مجدداً حين تخيّرنا الحرب المقبلة ما بين الذلة والحسيس. وعنوان الرواية اخذه المؤلف من مسرح الموت حين كان النار ينازع الخمود الأخير، ويذرف آهات خافته وزفرات باردة بينما كانت النار تلوك جسد "سهى" وزوجها وأولادها الخمسة .


       
تونس :
        
تمكّنت الفرق الأمنية المختصة في مكافحة الإرهاب من تفكيك خلية إرهابية نسائية تضم ثلاث نساء وطالبة جامعية يتواصلن مع قيادات إرهابية في «جبهة النصرة» ويقمن بتحريض الفتيات على السفر الى بؤر التوتر والإرهاب.
وتفيد المعطيات الأمنية المتوفّرة أنه تم رصد تحرّكات مريبة لامرأة بجهة ولاية صفاقس وبمزيد التحري والمراقبة تبّين أنها تتواصل مع قيادات بجهة إرهابية تقاتل في سورية وهي متزوجة بأحد عناصرها من الإرهابيين على خلاف الصيغ القانونية، وبيّنت التحقيقات أنه تقود خلية نسائية مهمتها تحريض الفتيات مباشرة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي على السفر الى بؤر التوتر والإرهاب في سورية والعراق وليبيا. وتم إيقاف امرأتين أخريين وطالبة جامعية مكلّفة بالتواصل مع الطالبات في الجامعة التي تدرس بها.


       
تركيا :
        

أعلن خفر السواحل التركي، القبض على 23 مهاجرًا غير شرعي، في بحر إيجه، قبالة ساحل مدينة إزمير التركية. 
وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التركية، ضبطت فرق خفر السواحل، مهاجرين من الجنسية السورية، أثناء محاولتهم التسلل بحرًا إلى اليونان. وأشارت الوكالة أن المهاجرين نُقلوا إلى مقر إدارة الهجرة، في بلدة تششمه في إزمير غرب تركيا، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. وقال خفر السواحل بعد التحقيق مع المهاجرين، إنهم كانوا يحاولون الوصول إلى جزيرة خيوس اليونانية، بطريقة غير شرعية، ليعبروا من خلالها إلى إحدى الدول الأوروبية. 
وتشهد السواحل التركية الغربية، المطلة على بحري إيجة والمتوسط، تراجعا ملحوظًا في الهجرات غير القانونية إلى الجزر اليونانية وصلت نسبتها إلى 86 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

       
بشرى :
        
ودّعت مدينة بشري ماري حبيب جعجع والدة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في مأتم رسمي وشعبي مهيب اُقيم في كاتدرائية مار سابا في بشري. ورأس الجنازة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ممثلا بالنائب البطريركي العام على جبّة بشري المطران مارون العمّار بمعاونة لفيف من الكهنة. 
وحضر الدفن الى جانب جعجع وعقيلته النائبة ستريدا جعجع، كل من: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بالوزير جبران باسيل الذي وصل الى بشري على متن طوّافة عسكرية برفقة عدد من نوّاب ووزراء التيار الوطني الحرّ، رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب عاطف مجدلاني، رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بالوزير غطّاس خوري، الرئيس امين الجميل ممثلا برئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، الرئيس ميشال سليمان ممثلا بالوزيرة السابقة اليس شبطيني، الرئيس فؤاد السنيورة ممثلا بالنائب احمد فتفت، الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالوزير السابق وليد الداعوق، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان ممثلا بالمطران انطوان بيلوني، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، الوزراء: سيزار ابي خليل، بيار بو عاصي، ملحم الرياشي وبيار رفول. 
وكان لافتاً حضور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ممثلا بنجله تيمور، حيث اعلنت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي، في بيان، ان تيمور جنبلاط وشقيقته داليا يرافقهما وفد من اللقاء الديموقراطي وقيادة الحزب ضمّ النائب اكرم شهيب والنائب هنري حلو ونائب رئيس الحزب كمال معوض وامين السر العام ظافر ناصر ومفوض الشؤون الداخلية هادي ابو الحسن، شاركوا في تشييع والدة جعجع في بشري. 
ونقل الوفد لجعجع، بحسب بيان الحزب رسالة تعزية من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وعقيلته نورا. 
كذلك، حضر الدفن النواب: ابراهيم كنعان، نقولا غصن، رياض رحال، محمد الصفدي، جورج عدوان، ايلي كيروز، انطوان زهرا، فادي كرم، جوزيف المعلوف، طوني بو خاطر وشانت جنجنيان، النائب بطرس حرب ممثلا بمجد حرب. 
وحضر ايضاً قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد وليد السيد، الوزراء السابقون نائلة معوض وسليم ورده وطوني كرم، الوزير السابق اللواء اشرف ريفي، النائبان السابقان نادر سكر وسليم عون، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالعميد جهاد الحويك، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالعميد ريمون ايوب، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة ممثلا بالعميد روبير جاسر، مدير مخابرات الجيش العميد كميل ضاهر ممثلا بالمقدم نزار غصن، قائد الدرك جوزيف الحلو ممثلا بالعقيد جوني داغر، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، رئيس حركة التغيير ايلي محفوض، رئيس حركة المستقلون رازي الحاج، نائب رئيس المؤسسة المارونية شارل الحاج، الأمين العام للكنائس الانجيلية في لبنان وسوريا القسيس إدغار طرابلسي، الأمينة العامة لحزب القوات شانتال سركيس ومسؤولو المناطق والمصالح والقطاعات وشخصيات سياسية ودبلوماسية ودينية وعسكرية وقضائية ونقابية وإعلامية وفنية ورؤساء اتحاد بلديات ورؤساء بلديات ومخاتير وحشود شعبية وحزبية من مختلف المناطق. 
بعد قراءة الإنجيل المقدس، تلا امين سر البطريركية المارونية الأب رفيق ورشا الرقيم البطريركي وقال البركة الرسولية تشمل ابناءنا وبناتنا الاعزاء: جوزيف جعجع وشقيقه الدكتور سمير وشقيقته نهاد، اولاد المرحومة ماري حبيب الخوري جعجع ارملة المرحوم فريد يوسف جعجع، وشقيقها وشقيقتها واولاد المرحومتين شقيقتيها، وعائلاتهم وسائر ذويهم وانسبائهم في الوطن والمهجر. ما إن وطئنا ارض مطار روما مساء الاثنين، حتى تلقينا بالأسى الشديد خبر وفاة عزيزتكم الشيخة الجليلة المرحومة ماري، الوالدة والشقيقة والنسيبة. فخلدنا الى الصلاة لراحة نفسها، واعربنا عن تعازينا الحارة عبر الهاتف لابنها الدكتور سمير رئيس حزب القوات اللبنانية ولزوجته النائبة ستريدا، ومن خلالهما لجميع افراد العائلة الاحباء. 
اضاف المرحومة ماري ابنة عائلة وبيت كريمين من بشري، المدينة المارونية العريقة الرابضة كالنمور على اقدام جبل ارز الرب، وعلى مشارف الوادي المقدس. وقد جبل ابناؤها ارضها الطيّبة بعرق الجبين ودم المقاومة عبر التاريخ والاستشهاد. فاكتسبوا صلابة خشب الأرز، وتمرسوا على قوة الصمود بوجه محن الحياة وصعوبات الزمن، كالأرز الذي يتشدد صلابة باشتداد العواصف والرياح وتراكم الثلوج. تربّت في البيت الوالدي، بيت المرحوم حبيب الخوري جعجع، على الايمان والصلاة والقيم الاخلاقية والوطنية، الى جانب شقيق وثلاث شقيقات نسجت معهم افضل علاقات المحبة الأخوية، وآلمها ان الشقيقتين ليلى وشفيقة سبقتاها الى بيت الآب، فتعزت بأسرتيهما. 
وتابع ارتبطت بسر الزواج المقدس بشريك حياة صالح ومؤمن وصلب ومحب، هو المرحوم فريد يوسف ملحم جعجع، معاون اول في الجيش اللبناني. فعاشا معاً حياة هنية رضية، باركها الله بثمرة الابنين والابنة وربّياهم على تقاليد العائلة الغنية بتراثها الكنسي والمدني، وعلى القيم الروحية والاخلاقية والعلم، ما مكّنهم من شق خطهم في الحياة. وفرحا بهم يؤسسون عائلات رضية. والمرحومة ماري، التي تميزت بصلاتها وصمودها شكّلت لهم علامة رجاء واتّكال على العناية الإلهية: لابنها جوزيف وهو استاذ محاضر في الولايات المتحدة الاميركية، واتى خصيصا لوداع الوالدة بعد ان تفقدها مراراً في عز مرضها، ولابنها الحكيم في مختلف مراحل حياته المملوءة بالمصاعب التدريجية، لكن غنية بالقرارات السياسية والوطنية الكبيرة. إنها مراحل بدأت بالمقاومة اللبنانية في بداية الحرب في لبنان سنة 1975 ثم بمخاض القوات اللبنانية في الثمانينات، ومن بعدها تعيينه في بداية التسعينات وزيراً في حكومتين متتاليتين واستقالته منهما لتحفظات سياسية. وبلغت هذه المراحل ذروتها في توقيفه اواخر نيسان 1994 وسجنه في وزارة الدفاع تحت الارض مدة 11 سنة. وفي كل المرات التي زرته فيها، في الوقت المحدد له للمشي في الباحة الداخلية، كنت اشعر بصموده وصلابته في قبول واقعه. وكان يحملني وصيته لرفاقه في القوات بالصمود، وكان يقول، كما قال لي عنه سواه: انه دخل السجن بقرار سياسي وسيخرج منه بقرار سياسي. وهذا ما حصل على اساس من ايمانه بأن قيامة المسيح تشمل القيامة من كل حالات ظلم او يأس او حزن او فشل. وكانت المرحومة والدته ترى في صموده وصمود زوجته النائبة ستريدا وما قامت به هذه الاخيرة من مبادرات في سبيل تحريره، نافذة رجاء لا يخيب. 
واسترسل الاب ورشا وهكذا استعاد الدكتور جعجع نشاطه السياسي ببركة الوالدين وصلاتهما، وهو يعرف انه بفضل دموع امه ماري الممزوجة بالصلاة قد بلغ نضاله الى اتمام المصالحة السياسية الكبيرة التي نرجوها شاملة للجميع والى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وعودة مؤسسات الدولة الدستورية الى سابق عهدها. ان المرحومة ماري تقول لكل ام ما قاله القديس امبروسيوس لوالدة اغسطينوس: هذه الدموع وهذه الصلاة لن تذهب سدى بل ستنال مبتغاها. بعد ذلك استطاعت عزيزتكم الشيخة الجليلة ماري ان تردد كلمة سمعان الشيخ، وزوجها من قبلها: الآن اطلق يا رب نعمتك بسلام، لأن عيني ابصرتا خلاصك. وها هي تسلم الآب وديعة ايمانها في يوم عيد ابينا القديس مارون راجية ان تنعم بالمشاهدة السعيدة في السماء. 
وختم على هذا الأمل وإكراما لدفنتها واعرابا لكم عن عواطفنا الأبوية، نوفد اليكم سيادة اخينا المطران حنا علوان نائبنا البطريركي العام السامي الاحترام، ليرئس باسمنا حفلة الصلاة لراحة نفسها وينقل اليكم جميعا تعازينا الحارة. تغمد الله روح الفقيدة الجليلة بوافر الرحمة، وسكب على قلوبكم بلسم العزاء. عن مقرنا الموقت في المعهد الحبري الماروني في روما، في التاسع من شباط، عيد ابينا القديس مارون سنة 2017. الكاردينال بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق.