أزمة قطر تدخل منعطفاً جديداً :

الدول الأربع ترى فى رد قطر موقفاً سلبياً وتقرر اتخاذ أجراءات جديدة

قطر ترى فى القرارات اجراءات غير قانونية

 
      
      
قال بيان مشترك صادر عن اجتماع وزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين في القاهرة ان رد الدوحة على قائمة المطالب التي قدمتها تلك الدول لقطر كان سلبيا ويفتقر لأي مضمون. وعبر الوزراء عن أملهم في أن تسود الحكمة، وأن تتبنى قطر قرارات صائبة.
وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن هناك إجراءات أخرى ستتخذ ولكن في الوقت المناسب ووفقا للقانون الدولي.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الاجتماع الذي عقد في القاهرة، كان متزامنًا مع تلقي الرد من قطر على مطالب الدول الأربع. وأشار إلى أنه تم عقد جلسة مشاورات مغلقة ومفتوحة مع وفود الدول الأربع، وأسفر عنها بيان مشترك.
البيان المشترك
وتلا شكري البيان المشترك الصادر عن اجتماع الدول الأربع وجاء فيه:
اجتمع وزراء دول مصر والمملكة العربية والإمارات والبحرين، للتشاور حول وقف دعم دولة قطر وتدخلها في الشؤون العربية، وتم التأكيد على أن موقف الدول يستند على الاتفاقيات الدولية مع التشديد على:

1- وقف توفير الملاذات الآمنة للإرهاب

2- وقف خطابات التحريض على العنف

3- تنفيذ اتفاق الرياض 2013

4- الالتزام بمخرجات القمة الإسلامية 2017

5- الامتناع عن التدخل في شؤون الدول الأخرى

وأكدت الدول الأربع أن مطالبها ليست قابلة للتسويف، وأن حماية الأمن القومي العربي والدولي وتوفير السبل لذلك ليست محل نقاش، ولم يعد التسامح مع الدور التخريبي لدولة قطر، وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية ودعمها للتطرف والإرهاب، وأن ما سيتم اتخاذه من إجراءات سيكون في إطار القانون الدولي. وتتقدم الدول الأربع لدولة الكويت بالشكر على مساعيها لحل الأزمة.

وأعربت الدول الأربع عن أسفها لما كان في الرد القطري السلبي ما يعكس عدم استيعاب حقيقة الموقف وحجمه، كما أعربت عن أملها في إعمال الحكمة واتخاذ قرارات لحل الأزمة ودعوة المجتمع الدولي للقيام بدور.

تعليق العضوية

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن قطر لا تهتم بأشقائها بقدر ما تهتم بالإرهاب والتطرف.

وقال الوزير لم نجد إلى اليوم أي بوادر حقيقية حتى بعد الرد ، أي بوادر حقيقية من دولة قطر أنها مهتمة بأشقائها ومحيطها كما هي مهتمة بالتطرف والتحريض والإرهاب. وأضاف إلى أن تقرر قطر تغيير هذا المسار من مسار الدمار إلى مسار الاعمار سنبقى في حالة انفصال عن قطر.

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده.

وقال أيضا إن الإخوان المسلمين أضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري، وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية.

وكان رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتمعوا الثلاثاء بالقاهرة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أصدرت صباح الأربعاء، بياناً مشتركاً حول الرد القطري بشأن مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب أكدت فيه الدول الأربع أنها تلقت الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية، والتي جاءت تلبية لطلب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وسيتم الرد عليه في الوقت المناسب.

وتسلم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في جدة، من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي محمد عبدالله الصباح رد دولة قطر على المطالب الثلاثة عشر التي تقدمت بها السعودية ومصر والإمارات والبحرين بغية وقف الدوحة لدعم الإرهاب وتمويله، وفق ما أعلنته الخارجية السعودية.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال الاثنين إننا نتمنى أن يكون رد قطر على مطالب الدول المقاطعة إيجابياً. وأكد الجبير أن أغلب ما تضمنته قائمة الطلبات كان مذكوراً في اتفاق عام 2014، مشيراً إلى أنه تمت الموافقة على تمديد المهلة الممنوحة لقطر بناء على طلب من الوسيط الكويتي.

من جانبه وصف وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، لائحة مطالب الدول المقاطعة ب غير الواقعية وغير القابلة للتطبيق. وقال إن الرد على مطالب الدول المقاطعة والذي سلم إلى الكويت كان معداً مسبقاً.

ووصف الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية المقاطعة للدوحة بأنها غير قانونية.