من جعبة الاسبوع :

السلطة الفلسطينية تستنكر وقوف اسرائيل ضد استمرار عمل وكالة الأونروا

مؤسسة خدمة ابحاث الكونجرس : سلطنة عمان شريك استراتيجى مستمر للولايات المتحدة

كوريا الشمالية تختبر صواريخ مضادة للسفن

نتائج الدورة الأولى للانتخابات الفرنسية تأتى لصالح ماكرون

غرق عشرات المهاجرين قبالة ليبيا

منظمة الصحة العالمية : الكوليرا فى اليمن تجتاح البلاد

الشرطة البريطانية تكشف تفاصيل جديدة عن اعتداء 3 حزيران

اعادة فتح جسر لندن وتعزيز اجراءات الحماية الأمنية

انفجار فى السفارة الاميركية فى اوكرانيا

القدس :

       
    أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أبواب المسجد الأقصى المبارك، وفرضت طوقا على المسجد القبلي لبعض الوقت، بذريعة قيام أحد الفتية الفلسطينيين برشق المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى بالحجارة. 
وتذرّعت سلطات الاحتلال بأن فتى رشق أحد المستوطنين بحجر وأصابه بشكل مباشر، ولجأ إلى المسجد القبلي، وهذا ما نفاه حراس المسجد الأقصى المبارك، مشيرين إلى عدم وقوع أي أعمال رجم بالحجارة باتجاه شرطة الاحتلال، ولافتين إلى قيود كانت فُرضت منذ الفجر على دخول الشبان للأقصى. 
وكان أكثر من 48 مستوطناً إسرائيلياً، اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك، منذ ساعات الصباح الأولى من جهة باب المغاربة، وتجوّلوا فيها بشكل استفزازي لمشاعر المصلين والمرابطين فيه، المعتكفين في شهر رمضان. وقالت المصادر المحلية إن المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى على دفعات متتالية، في الوقت الذي أعلنت فيه الأوقاف الإسلامية عن فتح أبواب المسجد الأقصى للاعتكاف منذ ليلة طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

إلى ذلك، اندلعت، مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت منطقة عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس المحتلة، لتأمين إغلاق عدد من المستوطنين المتطرفين أحد الشوارع هناك، بذريعة أن مركبة للمستوطنين احترقت على يد شبان مقدسيين. 
وفي مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين، شمالي مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفلين محمود جوابرة 15 عاما وقصي البدوي 15 عاما بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما. 
وأفادت المصادر المحلية، بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين اقتحموا المخيم، واعتلوا أسطح عدد من المنازل فيه، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المنازل، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بحالات اختناق. 
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 14 فلسطينيا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلة. 
وذكرت وكالة وفا الفلسطينية ان قوات الاحتلال اعتقلت سبعة فلسطينيين بينهم شقيقان وفتى خلال اقتحامها ومداهمتها عددا من المنازل في بلدة صوريف ومخيم العروب والبلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. كما اعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية غرب الضفة الغربية أثناء توجهه إلى أرضه إضافة إلى ستة فلسطينيين آخرين بينهم ثلاثة أطفال من مخيم شعفاط وبلدة الرام شمال القدس المحتلة. 
وفي قطاع غزة استهدفت قوات الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة المزارعين الفلسطينيين شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع بينما استهدفت زوارقها الحربية الصيادين ومراكبهم في عرض بحر غزة ما اضطرهم للمغادرة. 
الى ذلك قوبلت دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى تفكيك وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا برفض فلسطيني رسمي وشعبي. 
واستنكرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير في بيان صحافي دعوة نتنياهو لتفكيك أونروا ودمج أجزائها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. 
وقال مدير الدائرة أحمد حنون إن هذه الدعوة تستهدف حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها قسرا عام 1948، وإنهاء الشاهد الحي عن النكبة الفلسطينية والجرائم التي ارتكبتها حكومة الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني عام 1948. وأضاف أن تصريحات نتنياهو تشكل امتدادا للحملة الاسرائيلية المحمومة والاتهامات الإسرائيلية المتواصلة ضد وكالة الغوث الدولية، لإنهاء عملها. 
وذكر حنون أن انشاء وكالة الغوث عام 1949 واستمرارها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين على مدار 68 عاما شكل عامل استقرار للمنطقة، وأن من اطال امد قضية اللاجئين هو التنكر الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني ولقرارات الأمم المتحدة ورفضه لعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وفق القرار 194. 
وفي السياق أكدت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين رفضها لدعوة نتنياهو بتفكيك الأونروا، محذرة من أنها مقدمة لإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين وشطب حق العودة كون قضية اللاجئين أصبحت تشكل للاحتلال عقبة أمام أية تسويات سياسية في المستقبل. 
ووصف بيان صادر عن الهيئة دعوة نتنياهو ب الوقحة، موضحاً بأن الكيان الإسرائيلي المحتل أقيم في فلسطين قبل 70 عاماً بدعم من الأمم المتحدة في العام 1947 وفق القرار 181، مما تسبب بطرد حوالي 935 ألف فلسطيني تحولوا إلى لاجئين. 
وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اخطارات بوقف البناء لعدد من أصحاب البيوت المتنقلة في منطقة الأغوار شرقي الضفة الغربية المحتلة. 
وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة لوكالة صفا، أن قوات الاحتلال داهمت قريتي فروش بيت دجن وحمصة التحتا، وسلمت اخطارات بوقف البناء بمنشآت عديدة، ابرزها كرفانات قدمتها مؤسسات دولية للعائلات كمساعدة إنسانية. من جانبه، قال رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن شرق نابلس عازم حج محمد لصفا، أن قوات الاحتلال سلمت اخطارات لبيتين من الصفيح يسكنهما 13 فردا. وذكر الحاج محمد أن أحد المنزلين أقيم قبل نحو عامين بدعم من برنامج إغاثي تابع للاتحاد الأوروبي.

    
سلطنة عمان :
        
       أكدت مؤسسة خدمة أبحاث الكونجرس التابعة للكونجرس الامريكية ان سلطنة  عمان تشكل حليفًا استراتيجيا للولايات المتحدة منذ عام 1980 وتعد شريكًا هامًا في مكافحة الارهاب. 
 وقالت المؤسسة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن سلطنة عمان  انتهجت في عهد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان سياسة خارجية مستقلة وتتجنب بصفة عامة التدخل العسكري في الصراعات الاقليمية وحافظت على علاقات وثيقة مع مختلف الاطراف.
 وأضافت بقولها ان  السلطان قابوس الذي تخرج من كلية سانت هيرست في بريطانيا يحظى بالاحترام من قبل اخوانه القادة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث خبراته العسكرية والاستراتيجية.. مشيرة الى ان الجيش السلطاني العماني يعد  احد افضل الجيوش تدريبا في المنطقة .
واكدت ان العلاقات الاستراتيجية بين السلطنة والولايات المتحدة ستتواصل ولن تتأثر مستقبلا.. مشيدة بدور الدبلوماسية العمانية في حلحلة العديد من القضايا ومن ذلك اطلاق سراح المواطنين الامريكيين الذين كانوا محتجزين في بعض الدول .

وقالت ان سلطنة  عمان دعمت باستمرار الجهود الامريكية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط من خلال التأييد العلني لاتفاقات السلام التي تم التوصل إليها وللاجتماعات والمفاوضات التي تجري بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وأشارت الى ان الولايات المتحدة تعد رابع أكبر شريك استراتيجي للسلطنة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2016 نحو 3 مليار دولار منها 78ر1  مليار دولار صادرات للسلطنة و1ر1 مليار دولار واردات منها.
يذكر ان خدمة أبحاث الكونجرس تشكل الذراع البحثية للكونجرس وتقدم تقاريرها بشكل دوري لاعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالولايات المتحدة.

    

مصر :
          
       
       أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن التاريخ سيتوقف أمام الدور الجليل الذي أداه المشير محمد حسين طنطاوي لحماية مصر.
وأشاد، خلال حفل الإفطار الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى نصر العاشر من رمضان، بحضور الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، والمشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، بما قام به المشير محمد حسين طنطاوي عند توليه مسؤولية قيادة المجلس العسكري في مرحلة صعبة من تاريخ مصر، موضحاً أنه استطاع أن يتجاوز بمصر تلك المرحلة بكل ما أحاط بها من ظروف غير مسبوقة في تاريخها.
وأشاد الرئيس المصري أيضاً بالجهود المُقدّرة التي قام بها الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، وقيادته البلاد في مرحلة دقيقة للغاية، بكل حكمة واقتدار، مشيراً إلى أن التاريخ سيتوقف كثيراً أمام ما قدمه كل من المشير محمد حسين طنطاوي والمستشار عدلي منصور من أجل مصر.

    
فرنسا :
       
       
       أعلنت فرنسا تأسيس فريق عمل جديد لمكافحة الإرهاب يضم جميع أجهزة الاستخبارات ويتولى تنسيق أساليب التعامل مع الهجمات. 
ويأتي هذا الإعلان بعد يوم على مهاجمة رجل يحمل أوراق ثبوتية جزائرية رجال شرطة خارج كاتدرائية نوتردام.
كان الرئيس الفرنسي المنتخب حديثا إيمانويل ماكرون قد أصدر الشهر الماضي توجيهات بتشكيل فريق العمل الذي سيجمع كل وكالات الاستخبارات الفرنسية في قصر الإليزيه الرئاسي. ويتابع المراقبون أداء أجهزة الاستخبارات الفرنسية عن كثب منذ هجمات تشرين الثاني 2015 على باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا. وفي الإجمال قتل في موجة هجمات استهدفت فرنسا على مدى العامين ونصف العام الماضيين أكثر من 230 شخصا. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها أو تبين أن منفذيها استلهموا فكر التنظيم المتشدد. 
وقال مصدر مقرب من التحقيق إن رجال الشرطة عثروا على تسجيل مصور يظهر فيه المهاجم الجزائري وهو يعلن ولاءه لتنظيم داعش خلال مداهمة لشقته ليل أمس الأول. وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانيه إن المهاجم لم يظهر في السابق أي بوادر تطرف. وأظهر تسجيل مصور لإحدى كاميرات المراقبة المهاجم وهو يركض باتجاه ثلاثة رجال شرطة في ساحة الكاتدرائية ويحاول ضرب احدهم بمطرقة. وأصيب أحد رجال الشرطة قبل أن يطلقوا النار على المهاجم في صدره. 
وعين ماكرون بيير دو بوسكيه دو فلوريان ليكون رئيس فريق العمل الجديد المعروف بالمركز الوطني لمكافحة الإرهاب. ويتبع هذا الفريق الرئيس مباشرة. ويضم فريق العمل حوالي 20 شخصا يمثلون أجهزة الاستخبارات المخالفة وسيعمل على مدار الساعة طوال الأسبوع. كما عين ماكرون الدبلوماسي المخضرم برنار إيمي الذي عمل سفيرا لبلاده لدى بريطانيا وتركيا وليبيا والأردن رئيسا للاستخبارات الخارجية. 
وتتكشف مزيد من المعلومات عن مهاجم كاتدرائية نوتردام، الذي انقضَّ بمطرقة، على شرطي في باحة الكنيسة. أما الجديد فيكمن في أن الرجل الأربعيني الذي نقل إلى المستشفى، بعد أن حاول مهاجمة شرطي فرنسي، طالب دكتوراه في الإعلام، اسمه الأول فريد، بحسب ما أظهرت هوية كان يحملها. والأغرب أنه صور فيديو يبايع فيه تنظيم داعش. 
فقد ذكر مصدر قريب من التحقيق، أن مهاجم نوتردام في باريس بايع تنظيم داعش في فيديو عثر عليه لدى مداهمة شقته. وقال المصدر إن المهاجم البالغ من العمر 40 عاماً وضع الأربعاء قيد التوقيف في المستشفى، وقد أصيب بالرصاص في صدره، حين ردت الشرطة بفتح النار عليه بعدما هاجم شرطياً بمطرقة، هاتفاً هذا من أجل سوريا، وقد أعلن بعدها أنه من جنود الخلافة. 
وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، كريستوف كاستانير، أعلن في وقت سابق أنه لم تظهر على الرجل علامات التطرف، وأن كل شيء يشير إلى فرضية العمل المنفرد. وأضاف منذ اللحظات الأولى للهجوم سمحت الكلمات التي تفوه بها بتصنيف الهجوم بأنه اعتداء إرهابي. طالب لطيف يبجل قيم الديمقراطية. 
وكان المهاجم يحمل أوراقاً ثبوتية باسم فريد. المولود في الجزائر في كانون الثاني 1977 والمسجل منذ 2014 كطالب دكتوراه في علوم الإعلام في جامعة ميتز شرق فرنسا، بحسب المصدر. ووصفه أرنو ميرسييه، المسؤول عن أطروحته، بأنه طالب بعيد عن الفكر المتطرف، وكان يدافع عن قيم الديمقراطية. وقال فريد الذي عرفته يختلف تماماً عن كل ما يوصف. وأضاف كان يؤيد نمط العيش الغربي، ويدافع عن قيم الديمقراطية وحرية الصحافة، موضحاً أنه لم يسمعه يوماً يتفوه بكلمة حاقدة حيال أي شخص. كان شخصاً لطيفاً جداً. 
إلى ذلك، أردف أنه أجرى آخر اتصال معه في حزيران 2016، حين بعث إليه رسالة إلكترونية في تشرين الثاني، لكنه لم يجب عليها وهذا ليس من عاداته.

    
دولة الامارات :
       
       دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، علماء وأئمة وخطباء الإسلام، إلى التأكيد في كل المناسبات والمجالس التي يحضرونها، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، على عدالة الإسلام وشفافيته وتسامحه لأنه دين للإنسانية جمعاء بمبادئه وتعاليمه وأحكامه. جاء ذلك خلال استقبال سموه بقصره في زعبيل ، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة ضيوف رئيس الدولة في الشهر الفضيل وأعضاء لجنة التحكيم في جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.
    
كوريا الشمالية :
          
أشادت بيونغ يانغ بإطلاق جيشها بنجاح نوعا جديدا من الصواريخ طراز ارض-بحر، قالت إنه قادر على ضرب اي سفينة معادية تمثل تهديدا عسكريا ضد كوريا الشمالية. في حين قال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية ان على واشنطن ادراك ان التهديدات العسكرية والدعوات الصارخة المنادية بفرض العقوبات ستدفع بيونغ لتنشط اكثر في تطوير القوة النووية. 
وحضر رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ-اون عملية الإطلاق، وهو خامس اختبار للأسلحة في كوريا في شهر واحد، بحسب ما أعلنت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية. ويأتي الاختبار بعد أقل من أسبوع على تشديد إضافي للعقوبات الدولية على بيونغ يانغ ردا على تجاربها البالستية الاخيرة. 
واوضحت الوكالة ان عملية الاطلاق الصاروخية الخميس كانت اختبارا لصاروخ جديد طراز ارض-بحر، مشيرة الى ان هذا الصاروخ وصل بدقة الى أهداف عائمة في بحر كوريا الشرقي، في إشارة لبحر اليابان حيث اجرت حاملتا طائرات أميركيتان مناورات الأسبوع الفائت. وشاركت حاملتا الطائرات كارل فنسون ورونالد ريغن في تدريبات مدتها ثلاثة أيام انتهت الجمعة الماضي مع بارجتين عسكريتين يابانيتين في استعراض للقوة موجه لكوريا الشمالية. وزادت الولايات المتحدة من عرض عضلاتها في المنطقة بوصول الغواصة النووية يو اس اس شيني البالغ وزنها 6900 طن لميناء بوسان في كوريا الجنوبية الثلاثاء.
ونشرت صحيفة رودونغ سينمان البارزة في كوريا الشمالية صورة في صفحتها الرئيسية تظهر الرئيس كيم مبتهجا وحوله قادة عسكريون مبتسمون في بزاتهم العسكرية، ونشرت في صفحات داخلية صور تظهر صواريخ اثناء إطلاقها من عربة تشبه الدبابة في اتجاه البحر. وأطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ بالستية، صاروخ ارض-جو، وصاروخ بر-بحر الذي اطلق منذ تولي الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-ان مقاليد السلطة في أواخر ايار الفائت. 
وحلقت الصواريخ القصيرة المدى لنحو 200 كلم، ما يمثل تطورا عن اختبار 2015، حين حلق صاروخ بر-بحر 100 كلم، بحسب المحلل في منتدى دفاع كوريا سين جونغ-وو. ويقول جونغ-وو هذه علامة أخرى على التطور القوي في قدرات كوريا الشمالية لتنويع صواريخها. ستشكل تهديدا حقيقيا لأساطيل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ويوضح المحلل في معهد جامعة كيونغنام لدراسات الشرق الأقصى كيم دونغ-ياب إن صاروخ بر-بحر الجديد يمثل تقدما بمعايير الدقة والمدى. 
وأشارت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية إلى أن الصواريخ التي تم اختبارها، شاركت في عرض عسكري في بيونغ يانغ في 15 نيسان الفائت تزامنا مع عيد ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل-سونغ. وتم اختبار كل الأسلحة التي ظهرت في العرض العسكري الباذخ خلال الشهر الماضي، باستثناء واحد فقط يقول محللون إنه صاروخ بالستي عابر للقارات، حسب ما ذكرت وكالة أنباء يونهاب. 
ودان دبلوماسيون في الأمم المتحدة إطلاق الصواريخ ارض-بحر، معتبرين إياه استفزازا آخر، رغم عدم جدولة اجتماع فوري لمجلس الأمن. ولا تخالف صواريخ أرض-جو التي أطلقتها كوريا الشمالية تعليمات الأمم المتحدة، بحسب المحلل لي ال-وو من شبكة كوريا الدفاعية. ويضيف إن هذه الصواريخ أبطأ بكثير من الصواريخ البالستية ويمكن اسقاطها بالاسلحة المضادة للطائرات. 
ووسع الاتحاد الاوروبي من عقوباته ضد كوريا الشمالية بسبب تجاربها النووية والبالستية. واعلن الاتحاد الاوروبي تجميد أصول 14 شخصا إضافيا ومنع سفرهم الى اوروبا تماشيا مع قرار مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بفرض مزيد من العقوبات على اختبارات بيونغ يانغ البالستية. 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، إن على واشنطن إدراك أن التهديدات العسكرية والدعوات الصارخة المنادية بفرض العقوبات، ستدفع كوريا الشمالية لتنشط أكثر في تطوير القوة النووية. 
وأفادت صحيفة Rodong Sinmun المحلية، بأن الدبلوماسي الكوري الشمالي، انتقد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الذي أبدى خلال زيارته إلى نيوزيلندا، حججاً بالية وواهية لصالح تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية، لإجبارها على إعادة النظر في برنامجها الصاروخي والنووي. يُذكر، أن واشنطن وبيونغ يانغ لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية، فيما يتواصل التوتر على المستوى السياسي بين البلدين منذ سنوات طويلة. وكانت وزارة الخزانة الأميركية، فرضت في 1 حزيران عقوبات ضد الجيش الكوري الشمالي، ووزارة الدفاع ومجلس الدولة، رداً على تجارب بيونغ يانغ الصاروخية.

    
باريس :
          
       تمكنت حركة "الجمهورية إلى الأمام" من الحصول على المرتبة الأولى في أعقاب الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية وذلك بحصولها حسب النتائج الأولية على 32,6 في المائة من أصوات الناخبين بينما حل حزب "الجمهوريين" اليميني وبعض الأحزاب اليمينية الأخرى المتحالفة معه في المرتبة الثانية بالحصول على قرابة 21 في المائة من الأصوات. أما حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتشدد فإنه جاء في المرتبة الثالثة وذلك بحصوله على 13 في المائة من الأصوات. وحلت حركة "فرنسا العصية" على المرتبة الرابعة بحصولها على 11 في المائة. أما الحزب الاشتراكي فإنه لم يحصل إلا على 9 في المائة في الأصوات حسب النتائج الأولية.
وانطلاقاً من نتائج الدورة الأولى فإنه بإمكان الدورة الثانية التي ستجرى يوم الأحد المقبل منح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأغلبية أغلبية مريحة في مجلس النواب الذي ستفرزه هذه الانتخابات فحركة "الجمهورية إلى الأمام" قادرة على الحصول على عدد من المقاعد يتراوح بين 415 و445 مقعداً بين مقاعد المجلس التي يبلغ عددها 577.

    
فلسطين :
       
       ظهرت أعراض خطيرة على عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين خاضوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام،وفق ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين.
وقالت الهيئة إن عدداً من الأسرى أصيبوا بأضرار في الدماغ ومشاكل نفسية وعصبية نتيجة للضغوطات والقمع الذي مورس بحقهم ما أدى إلى تدهور خطير على صحتهم.

    
ليبيا :
        
       قضى ثمانية مهاجرين على الأقل واعتُبر نحو مئة شخص في عداد المفقودين بعد غرق زورق قبالة ليبيا بينما كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بحراً، فيما عُثر لاحقاً على جثتين على متن قارب آخر، وفق ما ذكر خفر السواحل الليبيون ومنظمات غير حكومية السبت.
    
باكستان :
        
       صرح رئيس مجلس علماء باكستان العلامة طاهر محمود الأشرفي بأن الأمة الإسلامية لا تستهين بأي تهديدات أو تحريضات وأنها تعمل بكل ما أمكنها للحيلولة دون تمكين الإرهابيين وعلى رأسهم تنظيم داعش من تحقيق أهدافهم ضد أرض الحرمين الشريفين، موضحاً بأن الأمة الإسلامية تقف تحت لواء واحد متحدة لأمن المملكة العربية السعودية وسلامتها الإقليمية.
وقال الأشرفي في كلمته مع الصحفيين المحليين والأجانب: إن معتقدات بعض قادة الإخوان المسلمين المتطرفة خلقت بعض المشاكل للأمة الإسلامية.
وشدد الأشرفي على ضرورة أن تتخلى الدول العربية والإسلامية عن العناصر التي تحمل أفكارا متطرفة سواء من الشخصيات والكيانات، وقال الأشرفي إن المنظمات الإرهابية مثل داعش ألحقت بالعالم الإسلامي أضرارا جسيمة، بينما أدت الأفكار والمعتقدات المتطرفة لبعض القادة في جماعة الإخوان المسلمين إلى وقوع الشباب في فخ المنظمات الإرهابية، وحث قادة الإخوان على إعادة النظر في أفكارها المتطرفة والتحلي بالعقلانية والمنطق في حل المشاكل التي تواجهها الأمة الإسلامية.

       
إسلام اباد :
        
       قُتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب آخر، السبت، عندما أطلق جندي أفغاني النار عليهم في شرق أفغانستان، حسبما ذكر المتحدث باسم حاكم إقليم ننجرهار عطاء الله خوجاني.
إلى ذلك، نجحت السلطات الأفغانية في اعتقال انتحاري ومصادرة سيارته المفخخة على أول نقطة تفتيش عند محاولته الدخول إلى كابول.

       
اليمن :
        
أعلنت منظمة الصحة العالمية، وصول وباء الكوليرا في اليمن، إلى ذروة الانتشار مع وجود 102 ألف حالة إصابة، و791 حالة وفاة، مشيرة إلى أن الوباء يُصيب أكثر الفئات اليمنية ضعفاً؛ حيث بلغت نسبة الأطفال بين المصابين ٤٦%، ونسبة المسنين ٣٣%.

وقالت المنظمة: في الوقت الذي انتشر المرض في 19 محافظة يمنية من إجمالي 23، إلا أن أكثر المناطق تضرراً؛ هي: إب وذمار وحجة والمحويت وريماح، وأن السيطرة على الوباء في هذه النقاط الساخنة التي ينتقل منها المرض إلى بقية البلاد سيؤدي إلى إبطاء انتشار المرض وإنقاذ الأرواح. 
وذكر المتحدث باسم المنظمة في جنيف، أن الإمكانات الحالية في اليمن لا تكفي لمكافحة انتشار وباء الكوليرا بسبب توقف أكثر من نصف المنشآت الطبية اليمنية عن العمل وعدم وصول أكثر من 14.5 مليون نسمة للمياه النظيفة الصالحة للشرب والصرف الصحي، وعدم تلقي موظفي الرعاية الصحية رواتبهم منذ ثمانية أشهر. 
ميدانياً، حققت القوات الشرعية، انتصارات في مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء. وأفادت مصادر أنه تمت السيطرة الكاملة على جبل الصافح الكبير وجرى تمشيط جبل الكحل. واستمرت المواجهات لساعات وسط تقدم متواصل للشرعية. 
وتتجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش والمقاومة والميليشيات الإنقلابية في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، بين الحين والآخر. 
وقصفت طائرات التحالف العربي، الجمعة، مواقع لمليشيا الحوثي والرئيس صالح في محافظة مأرب شرقي اليمن. وتحدثت مصادر قبلية إن الطيران استهدف بأكثر من غارة مواقع للميليشيا في مديرية صرواح غربي مأرب. 
وبحسب المصادر فقد شوهدت أعمدة الدخان الكثيف تتصاعد من مكان القصف


       
واشنطن :
        
اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق بتسريب المعلومات بعد يوم من إدلاء جيمس كومي بشهادته التي اتهم فيها ترامب بمحاولة وقف تحقيق والكذب بشأنه وشأن مكتب التحقيقات. 
وفي أول تعليقات بعد جلسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ قال ترامب في تغريدة رغم البيانات الزائفة والأكاذيب الكثيرة والتبريرات الكاملة الشاملة... كومي مسرب!. 
وعلّق الرئيس الأميركي على جلسة الاستماع الخاصة بجيمس كومي، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي أف بي آي FBI أمام الكونغرس، قائلاً: سنواجه وننتصر. 
وقال كومي، إن الرئيس ترامب لم يطلب منه أبداً أن يوقف التحقيق حول تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية. ورداً على سؤال محدد حول ما إذا كان ترامب قد وجه هذا الطلب تحديداً، قال كومي لا. وقال كومي، خلال جلسة الاستماع إنه تعرض لحملة تشهير بعد أن أقاله ترامب، وإن الرئيس كان يحاول الربط بين بقاء كومي في منصبه مقابل أمر ما لم يسمه.
وعلى صعيد متصل، قالت متعاقدة مع الاستخبارات الأميركية إنها غير مذنبة بتهمة تسريب تقرير سري عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة لإحدى وسائل الإعلام. 
ويقول مسؤولون إن رياليتي لي وينر 25 عاما متهمة بتسريب تقرير من وكالة الأمن الوطني لموقع ذا إنترسبت الإلكتروني. وحملت وثيقة وكالة الأمن الوطني تفاصيل فنية عن ما قالت إنها محاولات روسية للتسلل لأجهزة كمبيوتر خاصة بمسؤولين انتخابيين في الولايات المتحدة وشركة لآلات التصويت قبل انتخابات الرئاسة الأميركية في تشرين الثاني. وأصبحت وينر أول شخصية تتهم بتسريب معلومات سرية لوسائل الإعلام في عهد الرئيس دونالد ترامب. 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تصريحات للصحافيين قبل جلسة لنظر احتجاز وينر إن ترامب، الذي تعهد مرارا باتخاذ إجراءات صارمة ضد من يقومون بتسريب المعلومات، يعتقد أن كل من يدان بالكشف عن أسرار حكومية يجب معاقبته بأقصى عقوبة يتيحها القانون.



       
لندن :
        
أعادت السلطات البريطانية فتح جسر لندن وشارع بورو هاي ستريت بالكامل أمام حركة المرور وسط إجراءات أمنية مشددة، وذلك بعد أربعة أيام من وقوع هجوم دام بالمنطقة. 
وهاجم مسلحون المارة على جسر لندن بسيارة فان يوم السبت الماضي قبل أن يطعنوا بعض الأشخاص في ثالث هجوم كبير يشنه متشددون في بريطانيا خلال ثلاثة أشهر. ويمكن مشاهدة حواجز أمنية جديدة على جسر لندن الذي استخدمه سكان العاصمة البريطانية في طريقهم لأشغالهم بعد أربعة أيام من الهجوم. ولا يزال سوق بورو مغلقا ويقوم رجال شرطة مسلحون بدوريات فيه.
من جهتها قالت الحكومة الاسترالية إن مواطنا استراليا ثانيا تأكد مقتله في أعقاب هجمات لندن يوم السبت والتي لقي فيها سبعة أشخاص حتفهم. فيما اعلن الرئيس الفرنسي مقتل مواطن فرنسي ثالث جراء الهجوم. 
وقالت وزيرة الخارجية جولي بيشوب في بيان نواصل العمل مع سلطات المملكة المتحدة التي طلبت منا انتظار التأكيد الرسمي لهويات الضحايا وإبلاغ الأسر رسميا قبل أن نكشف عن أسمائهم. وشمل الضحايا حتى الآن مواطنين من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا ونيوزيلندا. 
وقالت الشرطة البريطانية التي تبحث عن رجل فرنسي مفقود منذ الهجوم على جسر لندن إنها عثرت على جثة في نهر التيمز مما يرجح ارتفاع عدد القتلى إلى ثمانية أشخاص. 
وقالت الشرطة البريطانية إنه لم يتم التعرف الرسمي على الجثة بعد لكن تم إطلاع عائلة الرجل الفرنسي المفقود ويدعى إكزافييه توماس 45 عاما على العثور على جثة. وفي وقت سابق قالت فرنسا إن اثنين من مواطنيها كانا بين سبعة قتلوا عندما دهس متشددون في شاحنة فان المارة ثم طعنوا البعض بالسكاكين في وسط لندن مساء السبت الماضي. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن فرنسيا ثالثا ما زال في عداد المفقودين وإن أربعة آخرين مصابون بجروح خطيرة. وقالت صحيفة لو باريزيان اليومية إن القتيل هو سيباستيان بيلانجيه 36 عاما. 
وعلى خط موازٍ اعتقلت الشرطة البريطانية رجلا بموجب قوانين مكافحة الإرهاب في إطار التحقيق في هجوم جسر لندن. 
وقالت الشرطة في بيان المحققون في الهجوم الإرهابي على جسر لندن قاموا بعملية تفتيش لعنوان في شرق لندن. وأضافت جرى اعتقال رجل يبلغ الثلاثين من العمر للاشتباه في التكليف بتنفيذ أعمال إرهابية أو التحضير لها أو التحريض عليها. 
وذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية أن الشرطة الأيرلندية اعتقلت شخصا ثانيا في ما يتعلق بالهجمات التي وقعت في لندن. 
وقال رئيس الوزراء الأيرلندي إيندا كيني إن أحد مرتكبي هجوم لندن وهو المغربي رشيد رضوان كان يعيش في أيرلندا لكنه لم يلفت نظر الشرطة. وأُفرج عن رجل اعتقل في وقت سابق في أيرلندا بسبب هذه الهجمات من دون توجيه اتهامات له. 
وقالت الشرطة البريطانية إنها ألقت القبض على رجل في مطار هيثرو بلندن فيما له صلة بالتحقيق في تفجير انتحاري استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في مانشستر الشهر الماضي وأودى بحياة 22 شخصا. 
وقالت شرطة مانشستر الكبرى في بيان على تويتر ألقي القبض على الرجل البالغ من العمر 38 عاما للاشتباه في ارتكابه جرائم بموجب قانون الإرهاب ولا يزال رهن الاحتجاز. وأضافت إلقاء القبض كان مخططا مسبقا ولا يوجد تهديد مباشر للمطار.



       
المانيا :
        
قال مصدر في الحكومة الألمانية إنها أيدت خطة سحب القوات الألمانية من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا ردا على خلاف بشأن زيارة القوات هناك. 
وتعتزم ألمانيا نقل جنودها وعددهم 280 جنديا من هذه القاعدة إلى الأردن لكنها أكدت رغبتها في الحد من أي أثر سلبي لسحب قواتها المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا. ورفضت تركيا السماح للنواب الألمان بالقيام بزيارة روتينية إلى القاعدة مشترطة أن تحسن برلين مواقفها حيال أنقرة أولا.
وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين للصحافيين بما أن تركيا ليست في الوقت الحالي في موقف يتيح لها السماح للمشرعين الألمان بحق زيارة إنجيرليك وافقت الحكومة على نقل القوات الألمانية من إنجيرليك إلى الأردن. وما زال المشرعون يناقشون ما إذا كان يتعين طرح قرار الانسحاب للتصويت عليه في البرلمان. وتتبع القوات الألمانية لمجلس النواب لا الحكومة مما يعني أن النواب هم من يملكون حق الرقابة على القوات المسلحة. 
وقالت فون دير ليين إنها ستعقد محادثات فورية مع الجيش الأميركي وقيادة التحالف ضد تنظيم داعش لخفض تبعات الخطوة قدر الإمكان ووضع الجدول الزمني على هذا الأساس. وتلقي وزيرة الدفاع الألمانية إفادتها أمام الحكومة والبرلمان الأسبوع المقبل. وكانت فون دير ليين أشارت إلى أن سحب طائرات التزود بالوقود في الجو سيستغرق بين أسبوعين وثلاثة في حين أن نقل طائرات الاستطلاع سيستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر. 
وزار وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل تركيا في آخر محاولة لإقناع الأتراك بتجنب سحب القوات الألمانية من على أراضيهم لكن تركيا رفضت الزيارات من جديد لاعتبارات سياسية محلية


       
بريطانيا :
        
       كشفت الشرطة البريطانية أن الهجوم الذي ارتكب في 3 حزيران في لندن كان يمكن أن يكون أكثر دمويا، إذ ان المهاجمين حاولوا استئجار شاحنة تزن 7،5 اطنان قبل أن يعودوا ويختاروا شاحنة أصغر حجما.
ففي يوم الاعتداء، حاول أحد المعتدين، خرام بات، أن يحصل عبر الانترنت على شاحنة، غير أن آلية دفع المال فشلت، حسبما أوضح رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية دين هايدن .
وأوضح هايدن أنه لو تمكن المعتدون من الحصول على شاحنة أكبر، "لكانت عواقب الاعتداء أسوأ بكثير".


       
أوكرانيا :
        
استهدف انفجار سفارة الولايات المتحدة في كييف، ليل الأربعاء - الخميس، بحسب شرطة العاصمة الأوكرانية، موضحة أن الانفجار لم يؤد إلى سقوط ضحايا. 
وقالت الشرطة في بيان: أبلغت قوات الأمن بوقوع انفجار على أرض سفارة الولايات المتحدة في كييف. وأوضح البيان أن مجهولاً ألقى عبوة ناسفة على أرض السفارة. ولم يجرح أحد في الانفجار. وتابع المصدر نفسه أن تحقيقاً في عمل إرهابي فتح. 
من جهته، قال ممثل للبعثة الدبلوماسية الأميركية، إن السفارة تواصل العمل بشكل طبيعي. بدورها، دانت وزارة الخارجية الأوكرانية بحزم هذا العمل الإرهابي، في رسالة نشرتها على تويتر الناطقة باسم الوزارة، ماريانا بيتسا. كما أشارت بيتسا إلى أن قوات الأمن تتخذ كل الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات هذه الجريمة، لافتة إلى أنه تم اتخاذ إجراءات إضافية تهدف إلى ضمان أمن سفارة الولايات المتحدة.



       
أميركا :
        

قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي إف.بي.آي جيمس كومي إنه سيبلغ الكونغرس الأميركي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغط عليه مرارا لوقف التحقيق في صلات مستشار الأمن القومي السابق بروسيا وأن يعلن على الملأ أن ترامب نفسه ليس موضع تحقيق. 
وتحظى شهادة كومي باهتمام لم تشهده جلسة استماع في الكونغرس منذ سنوات وستسلط الأضواء على الصدام بين رجلين لهما شخصيتان مختلفتان تمام الاختلاف. 
وقد يكون لنتيجة الشهادة تداعيات كبيرة على رئاسة ترامب التي لم يمض عليها سوى 139 يوما إذ يحقق المستشار القانوني الخاص روبرت مولر وعدد من لجان الكونغرس فيما إذا كان فريق العاملين في حملة ترامب الانتخابية قد تواطأ مع روسيا خلال انتخابات الرئاسة عام 2016. وينفي البيت الأبيض وروسيا حدوث أي تواطؤ. 
وفي شهادة مكتوبة صدرت في اليوم السابق لمثوله أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ نقل كومي عن ترامب قوله له إن تحقيق روسيا غيمة تضعف قدرته على ممارسة مهامه كرئيس للبلاد. وقال كومي في بيانه إن ترامب طلب منه في اجتماع بالمكتب البيضاوي في 14 شباط التخلي عن التحقيق في أمر مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين الذي يجري في إطار تحقيق أوسع فيما تردد عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة. ونسب كومي إلى ترامب قوله أتمنى أن تكون الرؤية واضحة بالنسبة لك حتى تتغاضى عن الأمر وتتغاضى عن فلين. كما قال كومي إن ترامب قال له في عشاء خاص جمع بينهما في 27 كانون الثاني إنه يحتاج إلى الولاء. 
وفي التاسع من أيار عزل ترامب كومي الذي كان يقود تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي ووصفه بأنه استعراضي ويسعى لاستقطاب الاهتمام. وسيستغل الديمقراطيين وبعض الجمهوريين في اللجنة الجلسة في المطالبة بتفاصيل أخرى عن أي محاولة من جانب ترامب لكبح التحقيق في المسألة الروسية. وقال كومي إنه أبلغ ترامب في ثلاث مناسبات مختلفة بأنه ليس قيد التحقيق مؤكدا ما ذكره الرئيس من قبل. 
وقال مارك كاسوفيتز محامي ترامب في بيان الرئيس سعيد لأن السيد كومي أخيرا أكد علنا تقاريره عن أن الرئيس لا يخضع للتحقيق في أي تحقيقات خاصة بروسيا. ورغم أن كومي ورط نفسه في مشاكل سياسية أخرى من بينها أسلوب معالجته لتحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي في قضية بريد مرشحة الرئاسة الديمقراطية هيلاري كلينتون الالكتروني في انتخابات 2016 فهو يعتبر على نطاق واسع شخصا يتصف بالحرص والحذر ويتركز اهتمامه على الحقائق. 
وقال بنجامين ويتس أحد المقربين من كومي والزميل بمؤسسة بروكينجز من الأمور التي لا تسمعها عنه قط أن الناس لا يعتقدون أنه يقول الحق. فهو صاحب مصداقية عالية. وبعد أقل من خمسة أشهر في المنصب أثبت ترامب أنه شخص مندفع يلجأ إلى تويتر لتوجيه انتقادات لخصومه.